بيريز : لا خيار لإسرائيل سوى السلام مع الفلسطينيين

رأى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إنه لا خيار أمام إسرائيل سوى التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين، لكنه اعتبر أن على الفلسطينيين الاعتراف بيهودية إسرائيل، وعبر عن قناعته بأن الولايات المتحدة ستهاجم إيران إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وقال بيريز في مقابلة نشرها موقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني اليوم الاثنين لمناسبة حلول الذكرى السنوية ال65 لإنشاء إسرائيل بموجب التقويم العبري، أعتقد أنه لا مناص وسيكون هناك سلام، فلا أحد يمكنه العيش في الوضع المرحلي الراهن.

واعتبر بيريز أنه حتى احتفالات السبعين للدولة سيكون هناك سلام، وأريد أن آمل بذلك وهذا ليس مجرد تفاؤل.

ورأى بيريزأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قادر على التوقيع على اتفاق سلام مع إسرائيل، وقال توصلنا إلى سلسلة اتفاقيات غير مسبوقة مع أبو مازن، وقد تحسن وضعه لأنه يوجد لديه لأول مرة سندا، وهو قوته الأمنية الخاصة به، وهذا أمر هام لأن الدعم السياسي في البلدان العربية يأتي من الجيش.

وخلافا للادعاءات الإسرائيلية بأن حماس قد تسيطر على الضفة الغربية مثلما سيطرت على قطاع غزة، قال  بيريز إنني لا أؤمن أن الجيش الأردني وقوات الأمن الفلسطينية سيوافقان على أن تأتي حماس وتسيطر عليهم، ولذلك فقد نشأت قوة مضادة لحماس وأنا مؤمن أن أبو مازن قوي بما فيه الكفاية من أجل أن يتخذ قرارات جدية، وهو يدرك أن الحسم هو إما إرهاب أو سلام ولا يوجد شيء آخر.

وأضاف أن عباس اختار السلام وأظهر شجاعة أيضا، وهو لن يتحدث باسم جهاز الإعلام الإسرائيلي، لكن إذا قام زعيم عربي وحيد وقال ‘أنا من صفد ولن أعود إلى صفد’ فإن هذه شجاعة بالغة مع مخاطرة بحياته، كما أنه يوجد تفاهم حول كيفية إنهاء الصراع وهو دولتان للشعبين.

ورفض بيريز توجيه انتقادات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقال لا أريد التحدث عن نتنياهو، لكنه أضاف أن الجميع يتحدثون عن حجم مساحة الكتل (الاستيطانية) وعن حجم المساحة التي سنضطر إلى إعادتها، وانطباعي هو أنه لدى نتنياهو موضوع المستوطنين أهم من المستوطنات، أي أن الأشخاص أهم بالنسبة له من الأرض نفسها.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة