تركيا تطرح مناقصة لبناء أضخم مطار في العالم

طرحت الحكومة التركية رسميا مناقصة بقيمة عشرة مليارات دولار لإنشاء أكبر مطار في العالم بهدف دعم ملف البلاد لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية عام 2020 .

  ويضم المطار الجديد ستة مدرجات ، ويبنى على مساحة 77 مليون متر مربع في منطقة قريبة من البحر الأسود ، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 150 مليون راكب ، أي ضعف الطاقة الاستيعابية لمطار هيثرو في لندن ، وهو أكبر مطار في أوروبا حاليا .

 ويسعى المطار المزمع إقامته في تركيا إلى أن يصبح مركزا رئيسيا للمواصلات بين آسيا وأوروبا وإفريقيا .

 وقال حسن أرات مدير ملف ترشيح اسطنبول لاستضافة الألعاب الأوليمبية : ” واصل فريق حملة ترشيح اسطنبول لاوليمبياد 2020 التعلم من دروس المحاولات الأربع السابقة لاستضافة الدورة الاولمبية ، حيث استمعنا جيدا للأسرة الأوليمبية ودرسنا بعناية سر نجاح ملف لندن 2012 والمدن التي استضافت الدورة ” .

 وأضاف : ” تأكدنا أن النقل عامل حاسم لتنظيم ألعاب أوليمبية ناجحة ، بدءا من مطار على مستوى عالمي ” .. مضيفا ” سنواصل العمل بجهد لضمان أن مبادراتنا في مجال النقل ستفيد جميع أعضاء الأسرة الرياضية الأوليمبية ” .

 ومن المنتظر الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع عام 2016 ، حيث من المقرر أن يعلن الفائز بمناقصة إنشاء مطار اسطنبول الثالث من شهر مايو القادم .

 يذكر أن اسطنبول تتنافس مع كل من مدريد وطوكيو للفوز بتنظيم دورة الألعاب الأوليمبية عام 2020 .

 


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة