ايران : تخصيب جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي

نقلت وسائل إعلام ايرانية عن فريدون عباسي دواني رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية قوله اليوم الأربعاء إن إيران بدأت في تركيب جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي في موقع ” نطنز” النووي الشهر الماضي.

    ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن عباسي دواني قوله ” اعتبارا من الشهر الماضي بدأ تركيب جيل جديد من هذه الأجهزة في مجمع الشهيد أحمدي روشن ” في إشارة إلى نطنز.

    وأضاف” أنتجنا الأجهزة وفقا للخطة ونقوم الآن بتركيبها بشكل تدريجي لاستكمال الاختبارات الخاصة بالجيل الجديد”. 

   وجاء في بيان بعثت به الوكالة للدول الأعضاء وأطلعت عليه رويترز أن طهران قالت في رسالة للوكالة الدولية إنها ستنقل الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي أيار2أم إلى محطة التخصيب الرئيسية قرب بلدة نطنز في وسط إيران.

    ونقلت وكالة فارس للأنباء عن عباسي دواني قوله أيضا اليوم إن الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي هو تحديدا لتخصيب اليورانيوم إلى نسبة نقاء أدنى من خمسة في المئة لا الى درجة 20 في المئة التي تثير قلق الغرب.

 وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قالت للدول الأعضاء إن ايران أعلنت عن خطط لتركيب وتشغيل أجهزة متقدمة لتخصيب اليورانيوم فيما يعد قفزة تكنولوجية تسمح لها بالإسراع بشكل كبير بأنشطتها التي يخشى الغرب من أن تؤدي الى اكتساب قدرة لتصنيع سلاح نووي , وتنفي ايران ذلك وتقول ان أنشطتها النووية ذات أهداف سلمية بحتة.