مصر تستعيد 90 قطعة أثرية من إسرائيل

أعلن وزير الآثار المصري محمد إبراهيم أن وزارته نجحت فى استعادة 90 قطعة أثرية كانت تروج للبيع في إحدى صالات المزادات بمدينة القدس. مشيرا  إلى أنه فور رصد قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع بصالة مزادات عويضة بالقدس، تم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية ومخاطبة السلطات الإسرائيلية لإيقاف البيع لحين تقديم إدارة الصالة مستندات ملكيتها لتلك الآثار، بحسب ما جاء في بيان أصدرته الوزارة.

وأوضح وزير الآثار أنه فور إخطار السلطات الإسرائيلية بعدم شرعية بيع تلك الآثار، قامت على الفور بإيقاف بيعها وإجراء تحقيق مع مالك الصالة، الذي لم يستطع إثبات ملكيته للآثار المعروضة للبيع، وعدم وجود مستندات ملكية لها، الأمر الذي دعا السلطات الإسرائيلية إلى مصادرة 90 قطعة آثار لصالح مصر من إجمالي 110 قطعة، بعد قيام صالة المزادات ببيع 20 قطعة.

وأضاف أن وزارة الآثار سوف تتخذ إجراءاتها لمطالبة السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق مع صالة المزادات لتتبع القطع التى بيعت لاستردادها وإعادتها لمصر.

من جانبه، قال مدير إدارة الآثار المستردة علي أحمد، إن السلطات الإسرائيلية أبلغت الجانب المصري أنها رصدت قطع أثرية أخرى تنتمي للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع فى عدد من صالات المزادات بإسرائيل، وأنها ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك القطع للاستدلال عن مصدرها.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة