حظر الأسلحة : سوريا دمرت كل معدات إنتاج الأسلحة الكيميائية

قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخميس إن سوريا دمرت كل معدات الإنتاج والمزج والتعبئة في منشآت الأسلحة الكيميائية المعلن عنها، ملتزمة بذلك بمهلة حددت لها ضمن برنامج لنزع الأسلحة.

وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها إن فرقها فتشت 21 من أصل 23 موقعا في أنحاء البلاد وأضافت أن الموقعين الآخرين شديدا الخطورة بحيث تعذر تفتيشهما، لكن المعدات الموجودة بهما نقلت إلى مواقع أخرى خضعت للتفتيش.

وورد في الوثيقة أن ” منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحققت من تدمير كل معدات الإنتاج والمزج والتعبئة المعلنة في المواقع الثلاثة والعشرين كلها وشاهدت ذلك”.

وأوضحت المنظمة أن سوريا التزمت بهذا بالمهلة التي حددها المجلس التنفيذي للمنظمة والتي تلزمها بتدمير المعدات الأساسية لإنتاج الأسلحة الكيميائية قبل الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر. و يتعين عليها بحلول منتصف 2014 أن تكون قد استكملت تدمير جميع مخزونها من الأسلحة الكيميائية.

ووافقت دمشق بموجب اتفاق توسطت فيه روسيا والولايات المتحدة على تدمير جميع أسلحتها الكيماوية بعد أن هددت واشنطن باستخدام القوة ردا على قتل المئات في هجوم بغاز السارين في ريف دمشق في 21 أغسطس/ آب.

وتُلقي الولايات المتحدة وحلفاؤها اللوم على قوات الرئيس السوري بشار الأسد في هذا الهجوم لكن الأسد رفض الاتهام وألقى اللوم على قوات المعارضة.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة