أشتون: من الضروري إشراك الجميع في العملية السياسية

قالت كاثرين أشتون مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي ، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إنها أجرت خلال زيارتها لمصر عددا من اللقاءات  الهامة مع الرئيس المؤقت عدلي منصور ومع  النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي  ونائب رئيس الوزراء الدكتور زياد بهاء الدين والامام الاكبر شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب والبابا تواضروس وممثلي المجتمع المدني وممثلي التحالف الوطني لدعم الشرعية وحزب النور،  مشيرة إلى أن المباحثات خلال  هذه اللقاءات تناولت عددا كبيرا من الموضوعات .

وبالنسبة للاقتصاد قالت آشتون إن الاتحاد الأوروبي شريك قوى يعمل مع  الحكومة المصرية والمجتمع المدني وغيرهم لبحث كيفية مساندة المصريين  وخاصة الاكثر احتياجا والقيام بكل ما نستطيع في هذا الشأن.

وأضافت أنها بحثت مع عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري الموضوعات الخاصة بالدستور والعمل الذى يجرى من أجل كتابته واهمية تحقيق  مبدأ الشمولية للتأكد من ان المستقبل السياسي لمصر هو في أيدي الشعب  المصري الذي يقرر بنفسه مصيره.

وردا على سؤال حول  ما دار خلال لقائها مع الفريق اول عبد الفتاح السيسي  الذى استمر ساعتين والرسالة التي نقلتها إليه، قالت اشتون إن اللقاء  استمر  وقتا طويلا وتم خلاله بحث عدد كبير من الموضوعات مثل الوضع في  سيناء وقالت نحن مهتمون به  كما تحدثنا عن الطريق الذى تسير فيه الحكومة  للأمام واهمية أن تكون العملية السياسية بها شمولية.

و حول رؤية الاتحاد الأوروبي إذا قرر الفريق أول السيسي  خوض الانتخابات الرئاسية  القادمة، قالت اشتون إن “الامر متروك للأفراد  ليحددوا اذا ما كانوا يريدون خوض انتخابات ام لا “، مضيفة ” ليس لدى فكرة  وليس لدى الاتحاد الأوروبي على الاطلاق أي رؤية حول ذلك وشعب مصر هو الذى سيحدد من يريد ان يكون مرشحا ومن سيصوتون له”.

وعما اذا كانت ترى فرصة للمصالحة في مصر في المستقبل قالت ” نحن لا نقوم  بوساطة في أي مباحثات واعتقد انه كان هناك العديد من التواصل المباشر  بين الاطراف ولكن لا اعرف تفاصيل عن ذلك ويمكنكم سؤال الاطراف المعنية  “.

وأضافت “أنها تعني بهذا التواصل المباشر انها تسمع أناسا يقولون اننا  نفهم اهمية الشمولية والمثال على ذلك كتابة الدستور فقد كانت هناك عدة  طرق لجمع الاطراف من اجل انخراط الناس في هذه العملية” ،لافتة إلى أن  هذا امر مهم ولابد من ايجاد وسيلة للسير للأمام تسمح للناس بالمشاركة  بشكل كامل في العملية السياسية .

وقالت “نعتقد إن هذه العملية ستأخذ بعض الوقت ولكن من المهم أن يشعر الجميع أنهم قادرون على المشاركة في  العملية والمشاركة في العملية  السياسية بشكل عام في المستقبل”.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة