إيران تقدم مقترحا جديدا بشأن برنامجها النووي

قال المتحدث باسم الممثلة العليا  للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن وزير الخارجية  الإيراني جواد ظريف استهل أحدث جولة من ‘لمحادثات في جنيف مع القوى  الغربية الست بشأن ملف طهران  النووي بتقديم خطة جديدة حول سبل حل  المشكلة بشأن برنامجها النووي.  وهذه هي أول محادثات بعد تولي الرئيس حسن روحاني السلطة في آب/أغسطس  الماضي. وكان روحاني قد تعهد بحل أزمة الملف النووي المستمرة منذ 10  أعوام سريعا، من أجل رفع العقوبات الدولية.

والتقى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الممثلة العليا للسياسة  الخارجية في الاتحاد الأوروبي، التي تترأس وفدا من الدبلوماسيين من  الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أمام الصحفيين اليوم  الثلاثاء:" المناخ في المفاوضات التي جرت قبل ظهر اليوم كان جيدا  وإيجابيا جدا، وكلا الطرفين مهتمان بجدية بإيجاد حل".

وذكر عراقجي أن بلاده قدمت لممثلي مجموعة "5 زائد 1″، التي تضم الصين  وبريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا بقيادة أشتون  مقترحها حول سبل حل المشكلة بشأن برنامجها النووي، مضيفا أنه تم وقف  المحادثات حتى عقب ظهر اليوم لإتاحة الفرصة أمام الدول الست لدراسة  المقترح.  وقال مايكل مان المتحدث باسم اشتون "نأمل أن تتوافق أفعالهم مع  أقوالهم"، واصفا عرض ظريف بأنه "مفيد للغاية".

وكانت مجموعة "5 زائد 1" قد عرضت تخفيف العقوبات مقابل قيود تضعها إيران  لبرنامج تخصيب اليورانيوم وزيادة الشفافية حول برامجها النووية. ولم يدل مايكل مان بتفاصيل الخطة التي قدمتها إيران، ولكنه قال إن خبراء  يرافقون أشتون ومبعوثين من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن  الدولي وألمانيا سيحللونها سريعا.  وقال مان "آمل أن يكون قد آن الأوان لتحقيق نتائج ملموسة"، مشيرا إلى  سلسلة من المحادثات السابقة العقيمة.

وتخشى المجموعة من احتمال أن تستخدم إيران اليورانيوم المخصب في صنع  أسلحة نووية، بينما يصر قادة إيران على أنهم يحتاجون المادة فقط كوقود  لمفاعلات ذات أنشطة مدنية.  ومن ناحية أخرى، حثت إسرائيل القوى العالمية اليوم الثلاثاء على رفض أي  اتفاق جزئي مع إيران في جنيف.

وذكر المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي بقيادة رئيس الوزراء بنيامين  نتنياهو إن "إسرائيل تدعو المجتمع الدولي إلى عدم عقد اتفاق جزئي يمكن  أن يخفق في تحقيق التفكيك الكامل للبرنامج النووي العسكري الإيراني".


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة