زلزال بقوة 4،6 درجة يضرب جزيرة كريت اليونانية

قالت الشرطة اليونانية وفرق الإطفاء إن زلزالا  بقوة 4،6 درجة وقع قبالة ساحل جزيرة كريت اليونانية السبت مما تسبب في حدوث أضرار طفيفة ،ولم ترد أنباء عن حدوث خسائر بشرية أو دمار هائل.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع في الساعة 13:11 بتوقيت جرينتش على مسافة 70 كيلومترا غربي مدينة خانيا بجزيرة كريت ويقع مركزه على عمق 40 كيلومترا أسفل قاع البحر.

وقال المعهد الجيولوجي في أثينا إن الهزات التي أعقبت الزلزال شعر بها السكان في العاصمة اليونانية أثينا التي تبعد 275 كيلومترا وعبر جنوب اليونان بما في ذلك شبه جزيرة بيلوبونيز وأرخبيل سيكلادس لكن المعهد قال إن قوة الزلزال بلغت 2،6 درجة ووصفه بأنه “عنيف”.

وذكرت وسائل إعلام محلية في كريت أن الزلزال تسبب في حدوث أضرار طفيفة بالمتاجر والمنازل في مدينة خانيا وقالت ساكنة تدعى كاترينا زاريوداكي من هيراكليون عاصمة كريت “كان الزلزال عنيفا شعرنا بالهزة وكانت المصابيح تتمايل  كان أقوى من الزلازل التي اعتدنا عليها واستمر عدة ثواني”.

وقال ايفسميوس ليكاس أستاذ الجيولوجيا في كريت للتلفزيون اليوناني إن خصائص الزلزال وكونه لم يتسبب على الفور في حدوث أضرار خطيرة يشير إلى أنه وقع على عمق كبير تحت قاع البحر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط  أن سكان مدينة القاهرة شعروا بالزلزال، وأشارت إلى أن الهزة تتواكب مع الذكرى الحادية والعشرين للزلزال المدمر الذي تعرضت له مصر في 12 أكتوبر تشرين الأول 1992.

وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الجيوفيزيقية أن المعهد تلقى بيانا من مختلف محطات الشبكة بمحافظات الجمهورية  التي سجلت تابعا للهزة الأرضية حدث في الساعة الثالثة و33 دقيقة بقوة 4،3 درجة على مقياس ريختر، والثاني وقع في الساعة الثالثة و55 دقيقة بقوة 3ر3 درجة على مقياس ريختر، فيما حدث التابع الثالث في الساعة الرابعة و5 دقائق بقوة 4 درجات على مقياس ريختر.

وتتعرض اليونان لزلازل كثيرة وأغلبها لا يحدث أضرارا خطيرة غير أن زلزالا بقوة 9،5 درجة وقع عام 1999 أودى بحياة 143 شخصا. 


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة