الكشف عن مخطط يستهدف محطة مأرب للكهرباء باليمن

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء اليمنية عن مخطط وصفه بالخطير لتفجير المحطة الغازية لتوليد الكهرباء بمحافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء.

وذكر المصدر في بيان له مساء اليوم أن المخطط استهدف تفجير المحطة عبر شحنات ناسفة شديدة التفجير وهو ما قد يلحق بالتوربينات أضرارا بالغة ان لم يؤد الى إتلافها بشكل كامل.

وأوضح أن معلومات بهذا الشأن تلقتها غرفة العمليات المشتركة المشكلة من وزارات الدفاع والداخلية والكهرباء وعلى إثرها تم إصدار تعميم إلى كافة الأجهزة الأمنية لتعزيز الإجراءات الأمنية الإحترازية لحماية المحطة والاستعداد واليقظة الدائمة لمواجهة هذا المخطط الاجرامي غير المسبوق في تاريخ اليمن.

ولفت إلى أن توجه العناصر التخريبية لتفجير محطة مأرب ، والتي تعد اول محطة في اليمن تعمل بالغاز، يأتي على خلفية “فشل تلك العناصر ومن يقف ورائها في إبقاء محافظات اليمن في حالة ظلام دامس” .

يشار إلى أن محطة مأرب الغازية التي أنشئت في العام 2006 تنتج341 ميجاوات في الساعة، وقد تعرضت خطوط نقل مأرب -صنعاء لعشرات الاعتداءات منذ اندلاع الثورة الشبابية السلمية مطلع العام الماضي للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح من قبل مسلحين قبليين .

وقال المهندس خالد راشد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء إن الخسائر التي تكبدتها المؤسسة جراء الاعتداءات المستمرة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية تجاوزت الـ 33 مليار ريال حتى شهر إبريل الماضي ..مشيرا إلى أن إجمالي الاعتداءات التي طالت خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب ـ صنعاء بلغت 141 اعتداء خلال نفس الفترة .

 وأشار إلى أن الشركة الكورية المنفذة لمشروع خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب ـ صنعاء 400 كيلو فولت وفرت قطع غيار للخطوط لعشر سنوات إلا أن الاعتداءات المتكررة سببت في استهلاك قطع الغيار في ثمانية أشهر ،كما نفذت كمية أخرى من قطع الغيار تم شراؤها بسبب الاعتداءات المستمرة.

وماتزال مدنا يمنية غارقة في الظلام جراء تعرض تلك الخطوط يوم أمس لاعتداء تخريبي تكفل بإخراج المحطة عن الخدمة.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة