أردوغان يحث إسرائيل على عدم وضع عراقيل لإقامة دولة فلسطينية

حث رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان إسرائيل اليوم السبت على عدم وضع عراقيل أمام إقامة دولة فلسطينية.

وقال أردوغان خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالجامعة العربية في اسطنبول إنه ” يجب ألا تضع إسرائيل أي عراقيل أمام إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ويجب أن تعترف إسرائيل أنه ما دامت المشكلة الفلسطينية لم تحل فإنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار والأمن في هذه المنطقة ولن تتوقف إراقة الدماء”.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة وافقت بأغلبية ساحقة يوم الخميس على مشروع قرار يقضي بترقية وضع السلطة الفلسطينية في الأمم المتحدة من كيان مراقب إلى دولة غير عضو بصفة مراقب وهو ما يعني ضمنيا الاعتراف بدولة فلسطين ذات سيادة , كان هذا النصر للفلسطينيين في الأمم المتحدة نكسة دبلوماسية للولايات المتحدة وإسرائيل اللتين انضم إليهما حفنة من البلدان في التصويت برفض ترقية وضع السلطة الفلسطينية من “كيان”  إلى “دولة غير عضو”.

وصوتت 138 دولة لصالح ترقية وضع فلسطين مقابل اعتراض تسعة وامتناع 41 عن التصويت ولم تشارك ثلاث دول في التصويت الذي أجري في الذكرى 65 لقرار الأمم المتحدة رقم 181 الذي قسم فلسطين إلى دولتين إحداهما يهودية والأخرى عربية.

 وبعد ساعات من الموافقة في الأمم المتحدة على منح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو ردت إسرائيل بإعلان أنها وافقت على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة