مصر تبحث استئناف ضخ الغاز الطبيعي للأردن

قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة اليوم الأثنين أنه تلقى تأكيدات مصرية وعلى أعلى المستويات ببحث استئناف ضخ الغاز الطبيعي المصري للمملكة الأردنية وبالكميات المتفق عليها بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن جودة قوله “تلقينا تأكيدات مصرية على أعلى مستوى لبحث موضوع استئناف ضخ الكميات المتفق عليها من الغاز المصري”. وأضاف أن “الجانب المصري أكد أن استئناف ضخ الغاز بالكميات المتفق عليها للأردن هو قيد الدراسة المكثفة من قبل كافة الجهات المعنية”.

وأوضح جودة أنه “شرح للمسؤولين المصريين العبء الكبير الذي تتحمله المملكة جراء خفض كميات ضخ الغاز المصري للأردن والذي بلغ نحو ثلاثة مليارات دولار خلال العامين الماضيين”، مشيرا إلى أنه “كلف السفير الأردني في القاهرة لمتابعة الموضوع مع المسؤولين المصريين”.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني علاء البطاينة أكد في الأول من الشهر الحالي أن “الكميات التي تستلمها المملكة حاليا من مصر تقدر بأربعين مليون قدم مكعب يوميا تشكل حوالى 16 بالمئة من إجمالي الكميات المتعاقد عليها”.

ويجدر الإشارة إلى أن البلدان وقعا اتفاقا في ديسمبر/كانون الأول من عام 2011 في القاهرة، تم بموجبه تعديل أسعار تصدير الغاز المصري للمملكة. فيما تعرض الأنبوب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري في 22 يوليو/تموز الماضي.

وكان الأردن يستورد 80 بالمئة من احتياجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء، وقد بات الآن يعتمد أكثر على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء.

وبالعادة يستهلك الأردن ما معدله مئة ألف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت إلى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع إمدادات الغاز المصري.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة