استنفار أمني وصحي بالسعودية لأجل موسم الحج

استنفرت كافة القطاعات الأمنية والصحية في المملكة العربية السعودية كوادرها لتنفيذ خطة الحج لهذا العام , فيما اتخذت السلطات السعودية تدابير جديدة هذا العام للحفاظ على الأمن والسلامة العامة وتجنب حدوث مشكلات في موسم الحج.

ومن التدابير الجديدة  المعلن عنها , تجهيز ست مركبات مما يطلق عليه “الإسعاف الطائر” جاهزة للإقلاع من أربع قواعد تغطي المشاعر.

كما تم تجهيز أكثر من ألف مسعف و500 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى مناطيد تستخدم لأول مرة في موسم الحج لتحديد أماكن الخطر.

وفيما يتصل بالاستعدادات الأمنية جرى استنفار موظفي الجوازات عبر 18 منفذا بريا وبحريا وجويا، في ظل أوامر مشددة بعدم السماح لغير حاملي تصاريح الحج بالدخول إلى مكة.

من جهة أخرى قررت وزارة الإعلام السعودية بث شعائر الحج على الهواء مباشرة إلى العالمين العربي والإسلامي والهيئات التلفزيونية الغربية ووكالات الأنباء العالمية مجاناً.

وقال وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة إن تلفزيون المملكة العربية السعودية سيقوم بالنقل الحي المباشر عبر قنواته المختلفة يوم التاسع من ذي الحجة 1433 هـ لصعود ووقفة الحجيج على صعيد عرفات ونقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً من مسجد نمرة بعرفات.

كما سيقوم التلفزيون -وفقا للوزير- بنقل نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة، ونقل صلاة عيد الأضحى من مكة يوم العاشر من ذي الحجة 1433 هـ.

وكانت المملكة أعلنت أن عيد الأضحى سيوافق يوم الجمعة 26 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، وأن الحجاج سيقفون بعرفة يوم الخميس بعد القادم.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة