جوبا تؤكد على عمق العلاقات مع مصر

أكد نائب وزير دولة جنوب السودان للتعاون الدولي الدكتور ” إلياس نيامليل ” على عمق العلاقات الثنائية مع مصر ، كاشفا النقاب عن بدء مفاوضات جادة لتوثيق التعاون بين البلدين في كافة المجالات ودفع عجلة الاستثمار المشترك خاصة في مجال الزراعة عن طريق تنفيذ مشروعات استثمارية مشتركة في جنوب السودان.

يأتي ذلك على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العربي النمساوي السادس الذي من المقرر أن تنتهي أعماله مساء اليوم الجمعة ، ولفت “نيامليل” إلى المنح الدراسية التي تقدمها مصر لطلاب جنوب السودان بهدف مساعدتهم على الدراسة في مصر.. بالإضافة إلى المدارس التي ساهمت مصر في إنشائها بمدن جنوب السودان بناء على اتفاقيات قديمة بين البلدين يرجع تاريخها إلى عام 2006 مشيرا إلى أن مصر هي البلد العربي الوحيد التي تنظم رحلات طيران يومية تربط العاصمة جوبا بالقاهرة والتي اعتبرها المعبر الأساسي لجميع المسافرين المتوجهين إلى دولة جنوب السودان من جميع دول العالم والعكس.

وأشار نائب وزير الاستثمار في ذات السياق إلى وجود مباحثات جارية مع المسئولين المعنيين في مصر لإنشاء مشاريع استثمارية مشتركة في مجال الإنتاج الحيواني بهدف توفير اللحوم بأسعار معقولة في مصر.

وعلى صعيد متصل ، ثمن دكتور ” نيامليل” أهمية التعاون مع مصر في مجال الصحة ، مؤكدا أنه أحد المجالات الرئيسة التي تركز دولة جنوب السودان على التعاون فيه مع مصر ، معربا عن تقديره للمسئولين المصريين الذين قدموا وعودا خلال الزيارة الأخيرة التي قاموا بها إلى العاصمة جوبا بتوسعة وتطوير المستشفى الرئيس في مدينة جوبا ليصبح مستشفى متطورا يضم جميع التخصصات والتجهيزات الطبية المطلوبة.

 


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة