كيف تتغلب على الرغبة في تناول الأطعمة الكثيرة السعرات الحرارية؟ مع الحكيم يجيب (فيديو)

أجاب الدكتور رضا الشيخ المختص في التغذية العلاجية، عن سؤال الذكاء الاصطناعي كيف يمكن التغلب على الرغبة في تناول الأطعمة الكثيرة السعرات الحرارية.

وأفاد لبرنامج (مع الحكيم) على قناة الجزيرة مباشر، بأنه يمكن استعمال أطعمة طبيعية ذات سعرات أقل بدل هذه الأطعمة، لكي تقلل نسبة زيادة الوزن.

وقال المختص في التغذية إنه ينبغي التدرب على إيجاد البدائل الصحية للأطعمة الكثيرة السعرات، مضيفًا أن ذلك قد يجعل الراغب في فقدان الوزن يأكل بشكل طبيعي وصحي من دون حرمان نفسه مما يشتهي.

يتم تحديد ما يحتويه الطعام من طاقة عبر ما يحتويه من سعرات حرارية (الجزيرة مباشر)

وأعطى الضيف مثالًا بحلويات شهر رمضان المبارك، واختار القطايف، موضحًا أن القطعة الواحدة منها قد تتراوح سعراتها الحرارية بين 300 و500 سعرة، حسب مكوناتها.

ونصح مختص التغذية بتناول القطايف غير مقلية واستبدال حشوتها (باستعمال التمر مثلًا بدل الجبن) مع إعدادها بطريقة صحية أكثر تحترم الحمية.

ويرى المتحدث لـ(مع الحكيم) أن هذه البدائل تجعل الأكل صحيًّا من دون تغيير كبير في الطعم، وأن هذه الخطوات قد تقلل 70% من السعرات الحرارية.

وأوصى الدكتور الراغبين في إنقاص الوزن باستحداث بدائل بشكل مستمر لبلوغ هدفهم من دون الشعور بالحرمان الذي قد يصيب بالإحباط ويجعل متبع الحمية يعدل عن حميته.

المصدر : الجزيرة مباشر