دواء تجريبي جديد لعلاج سرطان الدم يحقق نجاحا بأكثر من 70% في التجارب السريرية

صورة مكبرة لخلية سرطانية
صورة مكبرة لخلية سرطانية (غيتي)

قالت دورية “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن” العلمية إن دواء (تالكيتاماب) الجديد للقضاء على الخلايا السرطانية في نخاع العظام حقق نجاحا لدى 73% من مرضى سرطان الدم الذين تطوعوا للمشاركة في التجارب السريرية الخاصة بالدواء.

وذكرت الدورية أن الدواء يعمل على توظيف خلايا الدم البيضاء، التي يتمثل دورها في القضاء على الميكروبات والفيروسات داخل الجسم، لمهاجمة خلايا سرطان الدم.

وأشارت إلى أن الدواء الجديد “تالكيتاماب” حقق نجاحا في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، كما تم تحديد الجرعات الصحيحة للعلاج في المرحلة الثانية من الاختبارات.

وسبق لجميع المشاركين في التجربة تلقي العلاج بثلاثة بروتوكولات علاجية مختلفة دون أن يحدث أي تحسن، مما يظهر أن الدواء الجديد يعطي أملا جديدا لمرضي سرطان الورم النقوي المتعدد الذي يصيب خلايا الدم البيضاء ويصعب علاجه.

ونقل موقع “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية عن أجاي شاري، مدير الأبحاث الإكلينيكية في مركز تيش لعلاج السرطان التابع لكلية طب إيكان بالولايات المتحدة، قوله إن هذه النتائج تعطي الأمل لثلاثة أرباع هؤلاء المرضى.

وأكد شاري أن الدواء الجديد أثار استجابة ملموسة لدى المرضى الذين سبق علاجهم وتعرضوا لانتكاسات جراء إصابتهم بمرض الورم النقوي المتعدد، وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعا.

وأشار إلى أن دواء “تالكيتاماب” يوفر خيارا حيويا للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات المتاحة حاليا، ويعطيهم فرصة لإطالة أعمارهم والاستفادة من العلاجات الأخرى التي يمكن تطويرها في المستقبل.

المصدر : الألمانية