كورونا.. تفاؤل أمريكي باقتراب القضاء على سلالة دلتا.. ما السبب؟

ولايات أمريكية تؤكد قدرتها على الحد من انتشار سلالة دلتا (غيتي)

أفادت وكالة بلومبرغ ،أمس الإثنين، بأن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 آخذة في الانخفاض في العديد من بؤر السلالة دلتا المتحورة من الفيروس في الولايات المتحدة، وأنه يمكن أن يتبعها باقي أرجاء البلاد قريبا، رغم ارتفاع حالات دخول المستشفيات الجماعية وارتفاع أعداد الوفيات التي شوهدت مؤخرا في ولاية فلوريدا وفي عمق الجنوب.

وقالت بلومبرغ إن الولايات المتحدة تسجل أكثر من 1000 حالة وفاة في اليوم الواحد، وهو رقم تضاعف أكثر من ثلاث مرات في شهر واحد.

ووفقا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، سجلت ولايتي أركنساس وميسوري، حيث بدأت السلالة دلتا، انخفاضا في معدل انتشار المرض بنسبة 12%. 

وأضافت بلومبرغ أن ولايتي فلوريدا ولويزيانا، اللتين ضربتهما المرحلة الثانية من موجة سلالة دلتا شهدتا انخفاضا مماثلا، وتصاعدت حالات الإصابة في ولايات أخرى، ولكن بوتيرة أبطأ.

وأشارت بلومبرغ إلى أن واحدة من الحقائق القليلة الثابتة للجائحة الأمريكية، هي أن التحورات الفيروسية لا تدوم أكثر من بضعة أشهر؛ لكن السلالة دلتا المتحورة، شديدة العدوى والانتشار تحدت العديد من الافتراضات، ومن بينها فكرة أن نهاية الجائحة باتت وشيكة.

لقاح شركة فايزر حقق نتائج ناجحة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (رويترز)

وعلى صعيد آخر، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة الكاملة لاستخدام لقاح فايزر المضاد لكوفيد للأشخاص البالغة أعمارهم 16 عاما وما فوق، في خطوة يتوقع أن تمهد لسلسلة قرارات تلزم الناس بالتطعيم مع انتشار سلالة دلتا في البلاد.

وقالت مفوضة الإدارة بالإنابة جانيت وودكوك في بيان إن “موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا اللقاح تشكل منعطفا فيما نواصل مواجهة وباء كوفيد-19”.

وأضافت أن 52% من سكان الولايات المتحدة ملقحون بالكامل لكن السلطات الصحية اصطدمت بفئة من الشعب مترددة في أخذ اللقاح، ما أعاق برنامج التلقيح الوطني.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة “في حين استوفت كل اللقاحات الثلاثة ضد كوفيد 19 المعايير المشددة لإدارة الغذاء والدواء للاستخدام الطارىء، فإن موافقة إدارة الغذاء والدواء هذه ستزيد الثقة بان هذا اللقاح آمن وفعال. وإذا كنتم لم تأخذوا اللقاح بعد، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك”.

وبات لقاح فايزر الذي يتم تسويقه الآن تحت اسم علامته التجارية “كوميرناتي” الأول الذي يحصل على الموافقة الكاملة.

وتم إعطاء أكثر من 200  مليون جرعة بموجب استخدام طارئ مُنح في 11 من ديسمبر /كانون الأول 2020.

ويستند قرار منح الموافقة الى بيانات محدّثة من الاختبارات السريرية التي جرت عليه وخلصت الى أن اللقاح فعال بنسبة أكثر من 90% في منع كوفيد.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيانها “بشكل عام، تمت متابعة 12 ألف متلق للقاح على مدى ستة أشهر على الأقل”. مضيفة أن العوارض الجانبية الشائعة للقاح تشمل الألم والاحمرار والتورم في مكان الحقنة، الى جانب التعب وأوجاع الرأس أو العضلات أو المفاصل وكذلك ارتفاع الحرارة وقشعريرة البرد.

وتواصل إدارة الغذاء والدواء التحقق من بيانات السلامة في ما يتعلق بعارض الإصابة بالتهاب في عضلة القلب وخصوصا خلال 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية.

المصدر : الألمانية + الجزيرة مباشر + الفرنسية