أوراق نقدية جديدة في الأردن تحمل صورة المسجد الأقصى

الأردن ورقة نقدية
تحمل فئة 50 دينارًا صورة المسجد الأقصى إلى جانب صورة الملك عبد الله الثاني (الفرنسية)

كشف البنك المركزي الأردني عن عملات ورقية جديدة تحمل إحداها صورة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبجانبه المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وقال البنك المركزي الأردني في بيان إن “الإصدار الجديد يتضمن أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد بالإضافة الى تحسين جودة أوراق النقد، وإطالة عمرها في التداول”.

وأضاف أن الإصدار الجديد يأتي أيضًا مع ظهور الحاجة إلى “تحسين علامات تمييز فئات النقد الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر”.

ويتضمن الإصدار الجديد أوراقًا من فئات 50 دينارًا و20 دينارًا و10 دنانير و5 دنانير ودينار واحد، وعلى أحد وجهيها صور الملوك الأردنيين من عبد الله الثاني والراحلين الحسين بن طلال وطلال بن عبد الله وعبد الله الأول والشريف حسين بن علي، كما هو الحال في العملات المتداولة حاليًا.

وفي فئة الخمسين دينارًا يظهر المسجد الأقصى إلى جانب صورة الملك عبد الله الثاني، بحسب النماذج التي كشف النقاب عنها البنك المركزي الأردني.

ولم تكن صورة المسجد موجودة في هذه الفئة من الإصدار السابق للعملة، لكن وجدت صورة قبة الصخرة في فئة 20 دينارًا، وعلى الوجه كانت العملة تحمل صورة الملك الراحل الحسين بن طلال.

الأردن الإصدار الرابع من أوراق النقد
الإصدار الرابع من أوراق النقد (البنك المركزي الأردني)

ووجدت صورة قبة الصخرة في فئات مختلفة من إصدارات سابقة للعملة الأردنية.

وتعترف إسرائيل، التي وقّعت معاهدة سلام مع الأردن عام 1994، بإشراف الأردن ووصايته على المقدّسات الإسلامية في القدس المحتلة التي كانت كسائر مدن الضفة الغربية تخضع للسيادة الأردنية قبل احتلالها عام 1967.

وأكد البنك المركزي الأردني أن “هذه الفئات لن تحمل الصفة القانونية (كعملة قابلة للتداول) إلا بعد طرحها جنبًا إلى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية ضمن مواعيد سنعلن عنها وقت طرح كل فئة” باستثناء فئة الدينار الواحد التي طرحت بالتداول بالفعل في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر : الفرنسية