محكمة بريطانية تغرم شركة سعودية 527 مليون دولار

صورة أرشيفية

أصدرت محكمة العدل العليا البريطانية قرارا لصالح شركة الاتصالات المُدرجة ببورصة الكويت (زين) بتنفيذ حكم ضد “مصنع البلاستيك السعودي” بدفع نحو 527 مليون دولار.

وقالت الشركة في بيان لبورصة الكويت، اليوم الأربعاء، إن المحكمة البريطانية قررت السماح لـزين بتنفيذ حكم سابق داخل المملكة المتحدة، ضد مالك مصنع البلاستيك السعودي وهو أحد مؤسسي زين السعودية.

وزين السعودية مملوكة من الشركة الأم لمجموعة زين الكويتية بنسبة 37%، وهي ضمن ثلاث شركات تقدم خدمات الهاتف الجوال في البلاد.

وكانت هيئة التحكيم الدولية، أصدرت قراراً نهائياً في 21 مارس/ آذار الماضي، بإلزام مصنع البلاستيك السعودي دفع نحو 527 مليون دولار لصالح الشركة الكويتية، مُقسمة لـ496 مليون دولار خاصة بالمطالبة الأصلية على المصنع، و30 مليون دولار خاصة بالعمولات وفوائد التأخير.

ولجأت زين إلى هيئة التحكيم الدولية في 2011، ضد مصنع البلاستيك السعودي (المدعى عليه)، وهو أحد مؤسسي شركة الاتصالات المتنقلة السعودية، للمطالبة بمبالغ مترصدة في ذمة المدعى عليه، تجاه شركة زين نتيجة تعاملات مع الشركة.

وذكر بيان اليوم، أن القرار سيُعزز موقف الشركة في القضايا التي بينها وبين مالك مصنع البلاستيك السعودي، أمام المحاكم في المملكة المتحدة وفي المملكة العربية السعودية، والمتُعلقة بهذا الخصوص.

وكانت زين أقامت دعوى أمام التحكيم الدولية وحصلت على حكم جزئي لصالحها في 23 ديسمبر/كانون أول 2015.

المصدر : الأناضول