متى عيد الفطر؟ مركز الفلك الدولي ينشر بيانا مشتركا بعد جدل أثير بشأن رؤية هلال شوال

متخصصون: رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي والإسلامي (رويترز)

نشر مركز الفلك الدولي، الأربعاء، بيانًا مشتركًا بتوقيع 25 متخصصًا في علم الفلك من 13 دولة بشأن رؤية هلال عيد الفطر، ولماذا يقول المتخصصون إن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي والإسلامي؟

يأتي ذلك بعد جدل أثير قبل أيام عقب أنباء نُسبت إلى مركز الفلك الدولي بأن السبت سيكون أول أيام عيد الفطر وليس الجمعة، ما دفع المركز إلى الرد بأن تلك الأخبار مجتزأة وأنه “ليس جهة إعلان” بل مركزًا علميًّا يقدّم المعلومات الفلكية، مردفًا أن المقال الأصلي به تفاصيل تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف الدول، وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من الجهات المعنية.

وكان المركز قد ذكر أن رؤية هلال الخميس غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع قارة آسيا وأستراليا، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة أفريقيا وأوربا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

وأضاف أنه حيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل/ نيسان 2023.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يومًا وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

الرد على “اللغط” الحاصل حاليا

وجاء في البيان المشترك، الأربعاء، أن هدفه ليس تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر إذ إنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهي وعلمي، إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال.

ومن أهم العوامل المحددة لإمكانية رؤية الهلال هو بُعد القمر عن الشمس بالدرجات، وفق الأبحاث المتخصصة المدعمة بالأرصاد، فرؤية الهلال غير ممكنة إذا كان بُعد القمر عن الشمس أقل من حد معين، وُجد أنه يبلغ ست درجات.

إلا أن اللغط يحصل بسبب شهادات برؤية الهلال بالعين المجردة يعلم المختصون أنها خاطئة، بل توجد دراسات كثيرة تبيّن إحصائيات تلك الأخطاء عبر العالم العربي، وفي سنوات سابقة كانت تأتي في أوقات لا وجود للهلال في السماء حينها أصلًا، وعدّد البيان أمثلة على ذلك.

الجمعة أم السبت؟

وأكد البيان أن جميع المعايير العلمية قديمها وحديثها، تبيّن أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي أو الإسلامي وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في معظمه، وفق إجماع متخصصين.

وبالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابيًّا ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تمامًا أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة.

يجب الاهتمام بتحري الهلال عند دخول كل شهر وخروجه لأن الخطأ سيؤثر على ما بعده من الشهور (الفرنسية)

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فيُفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يومًا، وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

وختم البيان بالتأكيد على أن إعلان بدايات الأشهر الهجرية هي من اختصاص الجهات الشرعية في الدول الإسلامية.

إعلان بدايات الأشهر الهجرية هي من اختصاص الجهات الشرعية في الدول الإسلامية (رويترز)
المصدر : مركز الفلك الدولي