أعضاء مجلس العموم البريطاني يؤدون يمين الولاء للملك تشارلز الثالث (فيديو)

عقد أعضاء مجلس العموم البريطاني، السبت، جلسة لإعلان الولاء للملك تشارلز الثالث وتأبين والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية.

وردد النواب قسم الولاء “أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا وأتحمل الولاء الحقيقي لجلالة الملك تشارلز وورثته وخلفائه وفق القانون، وليوفقني الله” في بادرة رمزية تثبت ولاءهم للملك الجديد.

وعقدت الجلسة بشكل نادر واستثنائي حيث لا يشهد اليوم السبت أي جلسات لمجلس العموم.

وكان رئيس مجلس العموم السير ليندساي هويل أشار إلى أن أعضاء البرلمان ليسوا ملزمين بأداء القسم للملك تشارلز الثالث لأن قسمهم الأصلي للملكة الراحلة ما زال ساريًا.

وقرر المجلس أنه يتعين على جميع النواب والأقران أداء القسم مرة أخرى في بادرة رمزية لعصر جديد في التاريخ البريطاني وللاحتفال بتقليد البرلمانيين الذين يظهرون ولائهم للتاج.

 

وتعد مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث والتي بدأت منذ صباح اليوم، هي الأولى التي تبث مباشرة على شاشات التليفزيون في تاريخ المملكة المتحدة.

واصطف العديد من أعضاء البرلمان لأداء القسم بما في ذلك السير كير ستارمر زعيم للمعارضة وزعيم الحزب القومي الأسكتلندي إيان بلاكفورد وزعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي السير إد ديفي وزعماء الأحزاب الصغيرة في البرلمان ونائبة رئيس الوزراء تيريز كوفي.

ولا يستطيع أعضاء مجلس العموم البريطاني شغل مقاعدهم بعد الانتخابات العامة إلا بعد أداء الولاء أمام الملك، إلا أن القسم الذي تم أداءه اليوم يرمز إلى انتقال التاج إلى ملك جديد.

وحضر جلسة مجلس العموم البريطاني الاستثنائية رئيسة الوزراء البريطانية الحالية ليز تراس ورئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

وأعلنت هيئة الجلوس على العرش، اليوم السبت، تنصيب تشارلز الثالث رسميا ملكًا للمملكة المتحدة في حفل تاريخي أقيم بقصر سانت جيمس، ونقل على الهواء للمرة الأولى في التاريخ.

كما وجهت الهيئة بإطلاق المدفعية في لندن واسكتلندا بعد تنصيب الملك.

ورفعت الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة إليزابيث الثانية من جديد، بعد انعقاد هيئة الجلوس على العرش.

ولم يحضر الملك شخصيا في البداية، لكنه حضر في الجزء الثاني من مراسم التتويج.

ووقع الملك تشارلز على بيان تنصيبه ملكا على عرش بريطانيا عقب إجراء المراسم.

وتعهد الملك تشارلز الثالث في كلمته عقب التنصيب بأن يبذل المزيد من الجهد لاستكمال مسيرة الملكة الراحلة اليزابيث الثانية لخدمة الشعب البريطاني.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات