رفعوا أعلام إسرائيل.. “بن غفير” ومئات المستوطنين يقتحمون أحد أبواب المسجد الأقصى (فيديو)

اقتحم عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير ومئات الإسرائيليين، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، منطقة “باب القطانين” أحد أبواب المسجد الأقصى وسط مدينة القدس المحتلة.

وقال شهود عيان إن “بن غفير” ومعه مئات المستوطنين المتطرفين اقتحموا منطقة باب القطانين بالقدس القديمة، رافعين الأعلام الإسرائيلية، تمهيدًا لاقتحام المسجد الأقصى صباح الأحد.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة مجموعات من المستوطنين وهم يؤدون طقوسًا تلمودية أمام أحد أبواب المسجد الأقصى.

وفي وقت سابق السبت، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن شرطة الاحتلال ستسمح بكل الفعاليات المقررة اليوم الأحد في القدس، بما فيها وصول اليهود إلى الحرم القدسي الشريف.

بينما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد عدم منع المستوطنين من اقتحام المسجد الأقصى بمن فيهم أعضاء الكنيست.

يأتي ذلك في ظل تصاعد دعوات من جماعات إسرائيلية دينية متطرفة لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى يوم الأحد، بمناسبة ما يسمى ذكرى “خراب الهيكل”.

وفي وقت سابق السبت، حذرت كل من المملكة الأردنية وحركة حماس من مخطط اقتحام المسجد الأقصى يوم الأحد.

وقالت حركة حماس في بيان إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أكد في اتصال مع مسؤولين في مصر وقطر والأمم المتحدة رفضه خطط الاحتلال الإسرائيلي لاقتحام المسجد الأقصى.

ودعا هنية إلى إيقاف الاقتحام “حتى لا تصل الأوضاع إلى مآلات لا يتحكم بها أحد، خاصة في ظل استمرار العدوان على أهلنا في غزة”.

ولليوم الثاني على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها عصر الجمعة، ضد أهداف قال إنها تتبع لحركة الجهاد الإسلامي.

في المقابل، تواصل سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد- إطلاق رشقات صاروخية وقذائف هاون تجاه مواقع ومدن إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى 24 شهيدًا.

وقالت الوزارة في بيان إن من بين الشهداء 6 أطفال وامرأتين إحداهما (23 عامًا) والأخرى مُسنّة، بجانب إصابة 215 آخرين بجروح متفاوتة منهم 96 طفلًا و30 امرأة و12 مسنًّا.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات