رويترز: إدارة بايدن تعتزم حرمان مصر من مساعدات بنحو 130 مليون دولار

الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر وصفتها بأنها مطلعة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتزم حرمان مصر من مساعدات عسكرية بقيمة 130 مليون دولار بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قال في سبتمبر/ أيلول الماضي إنه سيتم حجب المساعدة إذا لم تعالج مصر ظروفا محددة تتعلق بحقوق الإنسان.

وكانت جماعات حقوقية قد طالبت الإدارة بحجب كل مبلغ التمويل العسكري البالغ 300 مليون دولار، عن نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونقلت رويترز عن أحد هذه المصادر قوله إنه تم إبلاغ أعضاء الكونغرس بقرار الإدارة حجب المساعدة، التي تمثل 10% من مبلغ 1.3 مليار دولار لا يزال من المتوقع أن تتسلمه مصر من الولايات المتحدة هذا العام. وأضاف المصدر أنه لا توجد حتى الآن خطط لحجب باقي المساعدات.

وتقدم الولايات المتحدة لمصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا. ويضع الكونغرس شروطا تتعلق باحترام حقوق الإنسان على 300 مليون دولار من ذلك المبلغ الإجمالي، غير أنه يحق لوزير الخارجية أن يتجاوز تلك الشروط ويسمح بتمرير المساعدات إلى القاهرة وهو ما جرت عليه العادة.

ورحب السناتور الأمريكي كريس ميرفي، وهو ديمقراطي وحليف للرئيس جو بايدن، بالقرار وقال إن السيسي فشل في تلبية “شروط الإدارة الصغيرة المتعلقة بحقوق الإنسان، وهي شروط قابلة للتحقيق بالكامل”.

وأضاف ميرفي في بيان “هذا يبعث برسالة مهمة للخارج مفادها أننا سنعزز التزامنا بحقوق الإنسان من خلال العمل، وأن الأيام التي يتلقى فيها الحكام الدكتاتوريون شيكات على بياض من أمريكا قد ولت”.

وشهدت مصر خلال السنوات التسع الماضية حملة قمع واسعة ضد المعارضة السياسية، وتقدر منظمات حقوقية دولية اعتقال عشرات الآلاف من المعارضين في السجون المصرية.

وتنفي السلطات المصرية وجود “معتقلين سياسيين” وتقول إن المسجونين موقفون على ذمة “قضايا جنائية وإرهاب”.

وردا على سؤال عن المساعدة في إفادة صحفية، أمس الخميس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس إن بلينكن لم يتخذ قرارا بعد.

وأضاف برايس “نعتقد أن استمرار التقدم فيما يتعلق بحقوق الإنسان يؤدي إلى تعزيز علاقتنا الثنائية مع مصر ولا شيء غير ذلك”.

وجاء هذا القرار بعد موافقة الإدارة الأمريكية على صفقة محتملة تشمل أجهزة رادار للدفاع الجوي وطائرات من طراز سي-130 إلى مصر بقيمة إجمالية تزيد عن 2.5 مليار دولار.

وقال برايس أمس إن الموافقة على صفقة بيع شيءٌ منفصل عن منح المساعدات العسكرية وإن الصفقة تتيح لمصر شراء “معدات ذات طبيعة دفاعية” لاستخدامها في عمليات حفظ السلام.

المصدر : الجزيرة مباشر + رويترز