بالأرقام.. طلبات اللجوء إلى دول الاتحاد الأوربي تعود للارتفاع

لاجئون من سوريا لحظة وصولهم إلى محطة قطار ألمانية قبل سنوات (أسوشيتد برس- أرشيف)

أعلنت الوكالة الأوربية للجوء، اليوم الجمعة، أن طلبات اللجوء إلى الدول الـ27 في الاتحاد الأوربي وإلى سويسرا والنرويج، عادت إلى الارتفاع اعتبارا من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقالت الوكالة إنه تم تقديم نحو 71 ألف و400 طلب لجوء، في الاتحاد في نوفمبر الماضي، بارتفاع بواقع 9%، من أكتوبر/تشرين الأول، وهو ثاني أعلى مستوى لطلبات اللجوء، منذ أزمة اللاجئين في عام 2016.

ويبقى الأفغان والسوريون في طليعة طالبي اللجوء، وفق الوكالة التي أشارت الى أن طلبات اللجوء بلغت 71930 في سبتمبر/ أيلول 2016.

ويبقى طالبو اللجوء من أفغانستان في الطليعة (13 ألفا)، يليهم السوريون (11500). ويمثل القصر الذين لا يرافقهم ذووهم قرابة نصف طلبات الأفغان.

وأدى الانسحاب الفوضوي للولايات المتحدة وحلفائها من أفغانستان في أغسطس/ آب الماضي وسيطرة حركة طالبان على الحكم، إلى نزوح جماعي لمئات الآلاف، تزامنا مع انهيار اقتصادي.

ويشكل العراقيون المجموعة الثالثة من طالبي اللجوء (4300، بزيادة 30% عن شهر أكتوبر/ تشرين الأول)، وذلك نتيجة تدفق اللاجئين من العراق إلى بيلاروس مؤخرا.

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حاول آلاف من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا، ليعود غالبية هؤلاء الأشخاص بعد مدة إلى بلدانهم الأصلية.

واتهم الاتحاد الأوربي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول تلك الموجة من المهاجرين إلى الجانب الشرقي من التكتل، ردا على العقوبات الأوربية التي فرضت على بلاده.

كما ارتفع عدد طلبات الفنزويليين (3300) والباكستانيين (2800) والكولومبيين (2500).

وبلغت نسبة قبول الطلبات 40% في نوفمبر/تشرين الثاني مقابل 41% في سبتمبر/ أيلول، النسبة الأعلى في 19 شهرا. والنسبة الأكبر المستفيدة هي من الأفغان (92%) ثم السوريين (91%).

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات