“آبل” تكشف عن أدوات جديدة لحماية الأطفال من الاستغلال الجنسي

سوف تتحقق "آبل" بنفسها من الأمر وتبطل حساب المستخدم، إن اقتضى الأمر (غيتي - أرشيفية)

كشفت “آبل” عن أدوات جديدة تتيح رصد الصور ذات الطابع الجنسي التي تطال أطفالا، بشكل أفضل على هواتف “آي فون” وأجهزة “آي باد” وخادوم “آي كلاود” في الولايات المتحدة، ما أثار مخاوف المدافعين عن الخصوصية على الإنترنت.

وأوضحت المجموعة على موقعها الإلكتروني “نريد المساعدة على حماية الأطفال من المتربصين بهم الذين يستخدمون أدوات تواصل لاستغلالهم، فضلا عن الحد من انتشار المحتويات الإباحية التي يُستغل فيها الأطفال”.

وبغية تحقيق هذا الغرض، تعتزم “آبل” الاستعانة بأدوات تشفير للمقارنة بين الصور المحملة على خادومها “آي كلاود” وتلك المودعة في السجل الذي يديره المركز الوطني للأطفال المغيّبين والمستغلّين (ان سي ام اي سي).

وتؤكد المجموعة أن لا نفاذ مباشرا لديها إلى الصورة بهذه الطريقة.

وعندما تبدو صورة مشابهة لتلك الموجودة في سجل المركز، تتحقق “آبل” بنفسها من الأمر وتبطل حساب المستخدم، إن اقتضى الأمر ذلك، وترسل تقريرا إلى “ان سي ام اي سي”.

وتنوي المجموعة أيضا أن تمسح الصور التي يتم إرسالها أو تلقّيها عبر خدمتها للدردشة “آي ميسدج” على حسابات الأطفال المربوطة باشتراك عائلي.

وعندما تُرصد صور مبيّنة لهكذا أفعال، يتم التشويش عليها وتوجّه إلى الطفل رسائل تحذيرية قبل أن يتسنّى له في نهاية المطاف فتحها أو إرسالها.

ويمكن للأهل أن يختاروا أن توجه لهم رسائل عندما يتلقّى طفلهم أو يرسل صورا مماثلة.

وستدرّب أيضا خدمة المساعدة الصوتية “سيري” على “التدخّل” عندما يقوم المستخدمون بأبحاث عن صور يُستغلّ فيها الأطفال جنسيا، من خلال تنبيههم من هذه المحتويات الإشكالية.

وستوفَّر هذه الأدوات الجديدة بالتدريج خلال التحديثات المقبلة لأنظمة التشغيل الخاصة بهواتف “آي فون” وأجهزة “آي باد” وساعات “آي ووتش” وحواسيب “آي ماك” في الولايات المتحدة.

خوارزميات تطبيق "تيك توك" القديمة تعرِّض الأطفال للاستغلال الجنسي
خوارزميات تطبيق “تيك توك” القديمة تعرِّض الأطفال للاستغلال الجنسي (غيتي)

 

انتهاكات أخرى

وتشكّل هذه التغييرات “ابتعادا يستحقّ الذكر عن بروتوكولات السرية والأمن السائدة منذ زمن طويل”، بحسب ما اعتبر مركز الديموقراطية والتكنولوجيا (سي دي تي).

وقال غريغ نجيم من المركز لوكالة فرانس برس إن “آبل تستعيض عن نظام الرسائل المشفّرة من البداية إلى النهاية ببنية أساسية للمراقبة والرقابة ستكون عرضة للانتهاكات والانحرافات ليس في الولايات المتحدة فحسب، بل في أنحاء العالم أجمع”.

وينبغي للمجموعة، بحسب غريغ، أن “تتخلّى عن هذه التغييرات وتستعيد ثقة المستخدمين بأمن بياناتهم المحفوظة في أجهزة آبل وخدماتها”.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية