مسؤول أمريكي سابق: خطأ واشنطن يعود إلى ثقتها الكبيرة في حكومة غني (فيديو)

قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق، لاري كورب، إن الولايات المتحدة كانت تعطي الحكومة الأفغانية الدور القيادي إلا أنها كانت حكومة “ضعيفة وفاسدة” انهارت في غضون ساعات من مغادرة القوات الأمريكية، على حد تعبيره.

وأضاف خلال مقابلة على قناة الجزيرة مباشر، الأحد، أن خطأ الولايات المتحدة يكمن في وضع الكثير من الثقة في حكومة الرئيس السابق أشرف غني، مرجعا سبب الثقة إلى أن المسؤولين الأمريكان كانوا يظنون أنهم سيقوضون شرعية حكومته إذا تولوا المسؤوليات القيادية.

وحول إذا كان تفجير مطار كابل يوم الخميس الماضي يمكن أن يحدث تغييرًا استراتيجيًا في النظرة الأمريكية للمشهد الأفغاني، قال إنه لا يرجح ذلك؛ فالرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتزم بموعد الانسحاب النهائي وهو 31 من أغسطس/آب.

واضاف أن الولايات المتحدة ستواصل استهدافها تنظيم الدولة في خراسان حتى مغادرتها، ولكن بعد المغادرة إذا لم يكن هناك تهديد مباشر على الولايات المتحدة وحلفائها، فلن تقوم بأية هجمات من دون التنسيق مع حركة طالبان.

وتابع “طالبان لا يرغبون من تنظيم الدولة في خراسان أن تحدث الفوضي في جميع أنحاء العالم ولذلك سيسعون لتقويض قدرتهم على الحصول على المساعدة الدولية، بالإضافة لإعادة إنشاء حكومتهم والتعامل مع الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد”.

الاعتراف بطالبان

وبشأن اعتراف الولايات المتحدة قريبًا بحركة طالبان قال “إذا قدمت طالبان نفسها بطريقة تلبي المعايير الدولية، وإذا تصرفوا بطريقة معقولة ومنطقية بخلاف ما جرى في الماضي سيحصولون على مساعدة المجتمع الدولي حتى لا يسمحوا لأفغانستان بأن تكون بلدا حاضنة للإرهاب”.

وتابع “أظن أن الولايات المتحدة وطالبان سيستمران في التعاون ضد تنظيم الدولة، وقد التقى رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في الأسبوع الماضي بزعيم طالبان الملا عبد الغني برادر، وكلاهما لديه مصلحة مشتركة في منع تنظيم الدولة في خراسان من التسبب في أمور فظيعة سواء على الأرض الأفغانية أو حتى في أرجاء العالم”.

وكان جو بايدن قد استقبل جثامين الأمريكيين الذين قتلوا في الهجوم الذي استهدف مطار كابل الخميس الماضي.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن بأن هناك احتمالاً كبيراَ بوقوع  هجمات جديدة في أفغانستان قبل موعد إتمام الانسحاب الأمريكي غدا الثلاثاء الموافق 31 أغسطس آب، مضيفًا أن حركة طالبان تعهدت بالسماح بسفر الأفغان عبر مطار كابل بعد هذا التاريخ.

المصدر : الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

قال محمد نعيم المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان “إن قوات وعناصر الحركة قادرة على التحكم في المشاكل الداخلية التي تعرفها أفغانستان، ولسنا في حاجة لتدخلات خارجية”.

29/8/2021
المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة