عشرات القتلى والجرحى بينهم أمريكيون في تفجيرين بمحيط مطار كابل (فيديو)

عمليات نقل المصابين في التفجير الانتحاري الذي شهدة مطار كابل (مواقع التواصل)

قال مصدر طبي للجزيرة إن الحصيلة المؤقتة للانفجارين الذين وقعا عند البوابة الشرقية لمطار كابل الدولي بلغ 60 قتيلا وإصابة 110 آخرين. 

وكشفت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول في حركة طالبان أن الحصيلة المؤقتة للانفجارين تظل مرشحة للارتفاع جراء الإصابات الخطيرة، مؤكدة في الوقت نفسه إصابة عدد من عناصر الحركة في الانفجارين.

وكانت مصادر من داخل المستشفى العسكري في العاصمة الأفغانية كابل قد أكدت أن الحصيلة المؤقتة لضحايا انفجاري كابل قد ناهزت 60 قتيلا وإصابة 110 آخرين.

وأكد الجنرال فرانك ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الخميس، أن انتحاريين، يشير التقييم إلى انتمائهما لتنظيم الدولة، نفذا الهجوم عند مطار كابول الذي أدى إلى مقتل 12 جنديا أمريكا وإصابة 15 آخرين.

وحذر مسؤول أمريكي من أن المعطيات على الأرض قد تتغير خلال الساعات القليلة المقبلة على مستوى عدد الضحايا وجنسياتهم.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اطلع على أمر وتفاصيل الانفجارين، مضيفا أن الرئيس كان في اجتماع مع مسؤولين أمنيين لمناقشة الوضع في أفغانستان عندما وصلت الأنباء الأولى عن الانفجار.

وأضاف المسؤول “إنه لا توجد أي إشارة من قبل الرئيس جو بايدن بتغيير الموعد النهائي للانسحاب من أفغانستان في 31 من شهر أغسطس/آب الجاري”.

ونقلت مصار أولية لرويترز أن هناك إصابات أخرى في صفوف القوات الألمانية.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن انفجارين وقعا خارج مطار كابل وأنه لم تسجل إصابات وسط الجنود الأتراك.

وكان جيمس هيبي وزير القوات المسلحة البريطانية قد قال، في وقت سابق اليوم الخميس، إن هناك معلومات استخبارية “ذات مصداقية كبيرة” تفيد أن مسلحين يخططون لشن هجوم وشيك على المحتشدين في مطار كابل.

وأوضح هيبي لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “توجد حاليا تقارير ذات مصداقية كبيرة عن هجوم وشيك، ولهذا السبب تم تغيير نصيحة وزارة الخارجية الليلة الماضية”.

وكان مطار كابل قد شهد، خلال الأسبوعين الأخيرين، حالات متكررة من الفوضى الناجمة على إقبال آلاف الأفغان الباحثين اللجوء والعيش خارج أفغانستان عقب سيطرة حركة طالبان على الحكم.

المصدر : الجزيرة مباشر + رويترز

حول هذه القصة

يقرر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء إن كان سيمدد الموعد الذي ينقضي في 31 أغسطس/آب لإجلاء الأمريكيين وحلفائهم من مطار كابل، مع احتشاد آلاف الأفغان والأجانب لمغادرة المطار.

Published On 24/8/2021

نقلت صحيفة (الواشنطن بوست) اليوم الثلاثاء عن مسؤولين أمريكيين-لم تسمهم- قولهم إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز التقى يزعيم حركة طالبان الملا عبد الغني برادر في كابل أمس الإثنين.

Published On 24/8/2021

قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) إنه تم إجلاء 4400 أمريكي من أفغانستان، وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أنه عندما تنتهي المهمة وتغادر القوات الأمريكية فإن المطار لن يكون تحت مسؤوليتها.

المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة