“لو لم تعطوني الدواء سأحرق الصيدليات”.. صرخة مواطن لبناني يريد العلاج لأمه (فيديو)

مواطن لبناني يشكو شح الأدوية بالصيدليات (مواقع التواصل)
مواطن لبناني يشكو شح الأدوية بالصيدليات (مواقع التواصل)

صرخ مواطن لبناني- في مقطع فيديو متداول- مهددًا بإحراق الصيدليات إذا لم يستطع الحصول على العلاج الخاص بأمه التي تعاني من مرضي الضغط والسكري.

وقال المواطن في يأس إن الحياة لم تعد مهمة من وجهة نظره فهو ليس لديه غير والدته التي أصبحت حياتها في خطر بعد نفاد الأدوية التي لديها، وكل ما يريده هو توفير العلاج اللازم لها.

وتتفاقم أزمة الدواء في لبنان مع الارتفاع الضخم المرتقب في الأسعار بعدما أصدرت وزارة الصحة لوائح الأسعار الجديدة بناء على سعر صرف 12 ألف ليرة للدولار الواحد بدلا من 1500 ليرة.

وكان وزير الصحة اللبناني حمد حسن قد اتخذ قرارا برفع الدعم عن الأدوية التي يقل سعرها عن 12 ألف ليرة مستثنيا أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية وحليب الأطفال واللقاحات والأمراض العصبية مما أدى لزيادة أسعار غالبية الأدوية ما بين 4 إلى 6 أضعاف.

ويواصل الكثير من أصحاب الصيدليات إضرابهم في عموم لبنان الذي كانوا قد أعلنوا عنه منذ أكثر من أسبوع، مطالبين وزارة الصحة والجهات الأمنية بحمايتهم من الاعتداءات التي يتعرضون لها من قبل المواطنين الغاضبين نظرا لشح الأدوية.

ويعيش اللبنانيون في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية حادة إذ انخفضت الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي لمستويات قياسية وبلغ سعر الصرف 22 ألف ليرة مقابل دولار واحد في السوق السوداء.

وصنف البنك الدولي الوضع الاقتصادي في لبنان ضمن أسوأ 10 أزمات على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

حول هذه القصة

تداول ناشطون صورًا للطفلة اللبنانية جوري السيد -البالغة من العمر 10 أشهر- قالوا إنها توفيت اليوم الأحد بسبب عدم توفر الداوء اللازم لخفض حرارتها، بينما تواصلت الاحتجاجات في عدة مناطق بسبب تردي الأوضاع.

11/7/2021
المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة