مصر.. وفاة الرئيس السابق لـ “الأعلى للإعلام” مكرم محمد أحمد

رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، مكرم محمد أحمد، في لقاء مع برنامج "على مسؤوليتي"
الكاتب الصحفي المصري الراحل مكرم محمد أحمد (مواقع التواصل)

توفي صباح اليوم الخميس الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد عن عمر ناهز 86 عامًا بعد صراع قصير مع المرض، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وعقب إعلان وفاته تصدر وسم يحمل اسمه قائمة الأعلى تداولًا على موقع تويتر ومحرك بحث غوغل في مصر، وتباينت آراء المغردين بشأن الكاتب الكبير، فمنهم من رآه رمزًا وطنيًا ومهنيًا قديرًا ومنهم من انتقده لتأييده سياسات خاطئة وإسهامه في خنق مؤسسات الإعلام والصحافة في مصر.

كان الكاتب الصحفي الراحل يُعرف بتأييده الشديد للرئيس المصري الراحل حسني مبارك، وفي عام 2017 عينه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وشغل المنصب حتى 2020 عقب تصريحات انتقد فيها إدارة الإعلام في مصر مطالبًا بتعزيز حرية الصحافة والتعبير.

كان لمكرم محمد أحمد حضور كبير في العمل النقابي إذ فاز بمقعد نقيب الصحفيين 4 مرات، كما شغل منصب الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب.

ولد الصحفي الراحل في 25 يونيو/حزيران 1935 وامتدت مسيرته الصحفية لأكثر من 60 عامًا بدأها عقب حصوله على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957.

بدأ عمله الصحفي محررًا بصحيفة الأخبار ثم مديرًا لمكتب الأهرام بدمشق في الفترة من 1959- 1960، ثم عمل مراسلًا عسكريًا باليمن عام 1976.

 

تولى الصحفي الراحل رئاسة قسم التحقيقات الصحفية بالأهرام ثم تدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرًا لتحرير الأهرام خلال الفترة من 1973 إلى 1983 ليتولى بعدها رئاسة مجلس إدارة دار الهلال ورئاسة تحرير مجلة المصور.

من أبرز مؤلفات الكاتب الراحل “كتاب عن اليمن” و “الثورة في جنوب الجزيرة العربية” و”أحاديث مع الإسرائيليين”.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل + وكالات

حول هذه القصة

لا يزال التفاعل على البيان الدولي المشترك الذي ينتقد حقوق الإنسان في مصر، يتصدر منصات التواصل لاسيما بعد تصريحات مثيرة للجدل لوزير الخارجية المصري اعتبرها ناشطون اعترافًا رسميًا بهزيمة إعلام السلطة.

Published On 17/3/2021

أكد الصحفي المصري سليم عزوز، في حديثه لبرنامج المسائية على شاشة الجزيرة مباشر، أن تغوّل نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الإعلام، يأتي في سياق الخوف من مصير الرئيس الأسبق حسني مبارك.

Published On 6/3/2021

واصل إعلاميون مقربون من السلطة في مصر حملة هجوم ضارية على الدكتور أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بعدما نشر تدوينة مطولة انتقد خلالها غياب المهنية في برامجهم.

Published On 1/3/2021
المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة