مغردون سودانيون: لا أهلا ولا سهلا بالسيسي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي(يمين) ورئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان(يسار)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي(يمين) ورئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان(يسار) (الأوربية)

أعلنت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور الخرطوم في الأيام القادمة على رأس وفد رفيع في زيارة رسمية للسودان.

ومن المنتظر أن تبدأ زيارة السيسي للبلاد يوم السبت المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الوزيرة الخارجية أن السيسي سيلتقي خلال الزيارة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ويبحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والملفات المشتركة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مغردون “لا أهلا ولا سهلا”

من جانب آخر وجدت الزيارة أصداء واسعة في السودان، وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أعرب الكثير من المغردين عن رفضهم لزيارة السيسي.

وتباينت ردود أفعال المغردين حول أسباب رفضهم لزيارة الرئيس المصري، وقال بعضهم إنه دعم الرئيس المخلوع عمر البشير إبان الثورة وأرسل له شحنات من الغاز المسيل للدموع.

بينما رفض آخرون ما قالوا إنه سيكون “اجتماعا تحريضيا” بين السيسي والبرهان، يشجع فيه السيسي البرهان على القيام “بانقلاب” واستلام الحكم من المدنيين كما فعل هو ضد الرئيس الراحل محمد مرسي.

وأرجع البعض سبب رفض الزيارة لما قالوا إنه تبادل منافع واحتكار لشركات الجيش في مصر والسودان، وقالوا إن شركات الجيش في السودان تستحوذ على مجالات كثيرة وتقوم بتصدير منتجاتها لمصر، دون أن تدعم “الخزينة الخاوية” في السودان.

سد النهضة

كان الرئيس المصري قد أوضح في وقت سابق موقف بلاده بشأن الاتفاق المستقبلي لأزمة سد النهضة الإثيوبي وقال إن مصر حريصة على اتفاق بشأن السد.

وأضاف أن الاتفاق الذي تتطلع إليه القاهرة عادل وملزم لملء السد وتشغيله، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب.

 

وشهدت الأيام الماضية، تحركات دبلوماسية ومباحثات عسكرية بين السودان ومصر.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي أجرت مباحثات في القاهرة مع الرئيس السيسي ووزير خارجيته سامح شكري.

المصدر : الجزيرة مباشر