يرأسها العلامة الددو.. موريتانيا ترفع الحظر عن أكبر جمعية إسلامية

الشيخ محمد الحسن ولد الددو، رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا (الجزيرة - أرشيف)

أعادت موريتانيا، أمس الجمعة، ترخيص “المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم”، التي تعد أكبر جمعية إسلامية في البلاد ويرأسها عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ محمد الحسن الددو، بعد 7 سنوات على إغلاقها بدعوى خرق القانون.

وأعلن وزير الداخلية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك “التراجع عن قرار سحب ترخيص الجمعية” وذلك في وثيقة رسمية.

وكان نظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قد سحب ترخيص جمعية وصادر ممتلكاتها، مطلع مارس/آذار 2014، وفي حيثيات الإغلاق قالت السلطات الموريتانية حينها إن قرار إغلاق الجمعية مترتب على “تجاوزها لصلاحياتها وخرقها القوانين المنظمة للجمعيات”.

وفي نهاية 2019، قررت الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا الموريتانية قبول طعن من طرف “جمعية المستقبل” في قرار إغلاقها.

وفي 2018، أغلقت السلطات الموريتانية “مركز تكوين العلماء” -وهو (مؤسسة تعليمية وتأهيلية للعلماء)- يرأسه ولد الددو الذي يوصف بأنه الزعيم الروحي للتيار الإسلامي في البلاد.

واستهدفت الحملة التي شنتها السلطات الموريتانية آنذاك عددًا من المؤسسات التابعة للإسلاميين بالبلاد، حيث أغلقت جمعيات ومؤسسات إسلامية عدة، بين عامي 2018 و2019.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل + وكالات

حول هذه القصة

أصدر 200 من العلماء والأئمة الموريتانيين، مساء الأحد، فتوى تحرم التطبيع مع إسرائيل وتعتبر العلاقة مع “الكيان الغاصب لأرض فلسطين والمحتل لبيت المقدس وأكنافه حرام ولا تجوز بأي حال”. 

Published On 1/2/2021
اجتماع مجلس الامارات للإفتاء الشرعي الإثنين عبر الاتصال المرئي

اعتبر “مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي” جماعة الإخوان المسلمين “تنظيما إرهابيا”، مؤكدا أن كل مجموعة أو تنظيم يسعى للفتنة أو يمارس العنف أو يحرّض عليه هو “تنظيم إرهابي” مهما كان اسمه أو دعواه.

Published On 24/11/2020
المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة