أردوغان يدعو لمناقشة دستور جديد لتركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (مواقع التواصل)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن الوقت ربما قد حان من أجل مناقشة دستور جديد لتركيا، حسبما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

وأوضح أردوغان خلال كلمة عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة أن الحكومة ستبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة في البرلمان بخصوص القضايا التشريعية وفي الرئاسة بخصوص القضايا الإدارية.

وأشار الرئيس إلى أن قرب الإعلان عن الدراسة الشاملة لحزمة الإصلاحات التي تتضمن فلسلفتها وأهدافها.

وأضاف “يمكننا التحرك من أجل إعداد دستور جديد في المرحلة المقبلة حال توصلنا لتفاهم مع شريكنا بتحالف الشعب (حزب الحركة القومية)”.

وأكد أردوغان ضرورة أن “تكون صياغة الدستور شفافة، وأن يعرض لتقدير الشعب”.

وفي 2017 صوّت الأتراك بـ”نعم” لصالح استفتاء على تعديلات دستورية مهدت لأكبر تغيير في النظام السياسي للبلد.

وبموجب التعديلات الدستورية، انتقلت تركيا من نظام برلماني إلى نظام رئاسي يمنح رئيس الدولة صلاحيات واسعة.

وفي الانتخابات الرئاسية والتشريعية عام 2018 أعيد انتخاب أردوغان، لكن حزبه العدالة والتنمية لم يتمكن من الفوز بالأغلبية المطلقة التي تسمح له بتشكيل الحكومة منفردا.

المصدر : الأناضول + الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

يلدريم قال إن تركيا بحاجة إلى نظام رئاسي اختار حزب العدالة والتنمية التركي وزير النقل والاتصالات بن علي يلدريم لرئاسة الحكومة خلفا لرئيس الوزراء المستقيل أحمد داود أوغلو. وفي مؤتمر استثنائي لحزب العدالة والتنمية اليوم الأحد قال يلدريم، عقب انتخابه رئيسا للحزب: “تبادل القيادة يهدف إلى مواصلة تحقيق أهداف تركيا”. وقال يلدريم، الذي اختنق صوته […]

Published On 22/5/2016

علي بن يلديرم، رئيس حزب العدالة والتنمية  انتخب حزب العدالة والتنمية “بن علي يلديريم” رئيسا له خلفا لأحمد داود أوغلو رئيس الحكومة الحالي. ويعد بن يلديريم من قيادات حزب العدالة والتنمية ورفيق درب الرئيس رجب طيب أردوغان، تولى وزارة النقل والبحرية والاتصالات في عام 2015، أعلن الحزب في مايو/أيار 2016 اختياره مرشحا وحيدا لخلافة رئيس الوزراء […]

Published On 19/5/2016

أفاد مقال لصحيفة واشنطن بوست بأن الإدارة الأمريكية الجديدة، وهي تستعد لصياغة سياستها الخارجية في المنطقة العربية والعالم، فإن تركيا ستكون من أكثر الملفات صعوبة أمام فريق عمل الرئيس جو بايدن.

Published On 30/1/2021
المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة