قد يكون المتحور السائد في 2022.. هذه أبرز الخسائر التي سبّبها أوميكرون حول العالم (فيديو)

مسافرون يصطفون بمطار جون إف كينيدي في نيويورك بعد إعلان شركات الطيران إلغاء العديد من الرحلات الجوية عشية عيد الميلاد (رويترز)

دفع الانتشار الكبير لأوميكرون وارتفاع أعداد الإصابات في 56 دولة، إلى اتخاذ تدابير تتعلق بالسفر منها وإليها، بينها 22 دولة أغلقت حدودها وعلقت رحلاتها الجوية مع البلدان التي ظهر فيها المتحور الجديد من فيروس كورونا.

وانعكس ذلك سلبًا على المسافرين وكذلك شركات الطيران التي تكبدت خسائر فادحة منذ بداية انتشار الجائحة حتى الآن.

وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وصول خسائر قطاع الطيران إلى 51 مليارًا و800 مليون دولار في العام الجاري، بعد توقعات سابقة ببلوغها 47 مليارًا و700 مليون.

وعدّل الاتحاد تقديرات الخسائر الصافية للعام 2020 إلى 137 مليارًا و700 مليون دولار من 126 مليارًا و400 مليون، كما توقع أيضًا إجمالي خسائر الصناعة من عام 2020 إلى 2022 إلى نحو 200 مليار دولار.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت مؤخرًا أن 110 دول حول العالم ظهر بها المتحور أوميكرون حاليًّا، مؤكدة أنه ينتشر بسرعة كبيرة وسيكون المتحور السائد لكورونا في عام 2022.

وأشارت بيانات منظمة الصحة إلى أن أوميكرون ينتشر أسرع بكثير من سلالة دلتا لكنه قد يكون أقل حدة، وأَضافت أنه لا يُعرف بعد إلى أي مدى تسهم اللقاحات أو الإصابات السابقة بفيروس كورونا في تفادي الإصابة بالمتحور أوميكرون.

ودفعت سرعة انتشار أوميكرون العديد من دول العالم وخاصة في أوربا إلى اتخاذ إجراءات جديدة خلال أعياد الميلاد، مما أدى إلى إرباك الملايين من الأشخاص في أنحاء العالم الذين كانوا ينوون السفر لقضاء العطلات.

وكان كبير خبراء الأمراض المُعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي قد حذر في وقت سابق من أن السفر في هذه الفترة سيزيد من انتشار المتحور الجديد حتى بين الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وبحسب موقع (فلايت أوير) فقد ألغِي أكثر من 4500 رحلة جوية حول العالم حتى أمس السبت، بجانب إعلان تأجيل نحو 11 ألف رحلة، كما سجل الموقع أكثر من 600 إلغاء لرحلات مقررة اليوم الأحد.

وكذلك طالب طيارون ومضيفون وغيرهم بالحصول على إجازات مرضية أو اضطروا للخضوع إلى الحجر الصحي بعدما خالطوا مصابين بكوفيد-19 أو أصيبوا هم أنفسهم بالوباء، مما أجبر لوفتهانزا ودلتا ويونايتد إيرلاينز وعددًا كبيرًا آخر من شركات الطيران على إلغاء الرحلات في هذه الفترة من العام التي يبلغ فيها السفر ذروته.

المصدر : الجزيرة مباشر