زلزال قوي يضرب جزيرة في إندونيسيا والسكان يهرعون إلى الشوارع (فيديو)

قالت السلطات في إندونيسيا إن زلزالا قويا بلغت شدته 7.4 درجة هز شرقي البلاد، اليوم الثلاثاء، مما دفع إلى إطلاق تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) وأجبر السكان على الفرار من منازلهم.

وأوضحت السلطات أن الزلزال تسبب في أضرار طفيفة وإصابة شخص واحد.

ورفعت السلطات التحذيرات من تسونامي بعد نحو ساعتين من وقوع الزلزال في بحر فلوريس على بعد 112 كيلومترا شمال غربي بلدة تقع في الجزء الشرقي من جزيرة فلوريس.

وقال أحد سكان البلدة التي تقع في الجزيرة “هرع الجميع إلى الشارع” وكانت تلك البلدة قد تضررت بشدة جراء زلزال شدته مماثلة في 1992.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة سكانا يفرون ركضا وبعضهم داخل سيارات مسرعة، بينما فر البعض على دراجات بخارية تشق طريقها بصعوبة وسط الحشد.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية لاحقا إن الزلزال كان على عمق 12 كيلومترا.

وأعلنت الوكالة المعنية بالتخفيف من أضرار الكوارث إصابة شخص في منطقة تقع بجزيرة فلوريس، ووقوع بعض الأضرار بمبنى مدرسي وعدد من المنازل.

وأفادت إدارة الأرصاد الجوية بأن الزلزال أعقبه ما لا يقل عن 15 هزة ارتدادية بلغت أقواها 5.6 درجة.

وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادي -ومقره الولايات المتحدة- إنه بناء على معايير الزلزال الأولية، فقد تحدث أمواج تسونامي خطيرة عند السواحل الواقعة على بعد ألف كيلومتر من مركز الزلزال.

وتقع إندونيسيا على جانبي “حلقة النار” في المحيط الهادي، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع تقع فوق العديد من الصفائح التكتونية.

المصدر : رويترز