إسرائيل تسجل إصابات بالمتحور الجديد من كورونا وعلماء يحذرون من خطورته

مريض بفيروس كورونا في أحد المشافي بجنوب أفريقيا (غيتي-أرشيف)

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الجمعة أنها سجلت 5 إصابات بالمتحور الجديد من فيروس كورونا، وقالت بريطانيا إن العلماء يعتبرونه أهم تحور على الإطلاق، في وقت قالت منظمة العالمية “إنه من الصواب القلق بشأنه”.

وقال (ديفيد نابارو) المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا اليوم الجمعة إنه من الصواب القلق من  تفشي سلالة متحور جديد في جنوب أفريقيا.

وقال لهيئة الإذاعة البريطانية “اعتقادي الشخصي أنه من الصواب حقا أن نقلق من هذا، سأخبركم لماذا؟ يبدو أن الفيروس ستكون لديه قدرة أكبر على الإفلات من الدفاعات التي بنتها أجسادنا نتيجة التطعيمات التي تلقيناها منذ بداية هذا العام”.

أهم تحور على الإطلاق

وقالت بريطانيا اليوم الجمعة إن العلماء يعتبرون السلالة الجديدة “أهم تحور على الإطلاق”، ولذلك يتعين معرفة إن كان مقاوما للقاحات.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إن المتحور الجديد يحتوي على “بروتين سبايك” الذي يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا.

وأوضحت أن ذلك يختلف تماما عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت اللقاحات على أساسه.

ودافع وزير النقل البريطاني عن قرار حظر رحلات الطيران من جنوب أفريقيا ودول أخرى وقال إن الدرس المستفاد من جائحة كوفيد-19 هو أن التحرك المبكر أمر أساسي.

وقال لقناة سكاي نيوز “كما وصفه العلماء- في إشارة إلى المتحور الجديد- فإنه أهم تحور على الإطلاق يواجهونه في أبحاثهم حتى الآن”.

تحذير في في إسرائيل

وفي إسرائيل أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تسجيل 5 إصابات بالمتحور الجديد.

وأكد بينيت أن جميع الدول الأفريقية باستثناء دول شمال القارة أصبحت ضمن القائمة الحمراء.

واجتمع بينيت اليوم الجمعة بخبراء في مجال الصحة لبحث أفضل السبل لمواجهة المتحور.

وأفاد موقع (واي.نت) الإخباري الإسرائيلي أنه وفقا لوزارة الصحة تلقى أحد المصابين الجرعة الثالثة التنشيطية من لقاح فايزر قبل شهرين، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إنه لا يمكنه تأكيد التقرير.

إلغاء مئات الرحلات الجوية

وألغت الصين اليوم الجمعة مئات الرحلات الجوية وأغلقت بعض المدارس وعلقت أنشطة سياحية بعد اكتشاف إصابات بالفيروس في شنغهاي، مما يشكل ضغطا على الدولة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وقبل بضعة أشهر من انطلاق الأولمبياد في بيجين في 4 فبراير/شباط، تريد الصين أن تحد بأي ثمن من مخاطر التلوث وتعتمد سياسة صحية تهدف إلى منع حدوث أي إصابة، وينعكس ذلك على اعتماد قيود صارمة على دخول أراضيها وفرض حجر صحي إلزامي وحملة فحوصات واسعة بمجرد ظهور عدد قليل من الإصابات.

ولمنع انتقال الفيروس إلى مناطق أخرى ألغيت أكثر من 500 رحلة جوية اليوم الجمعة من مطاري العاصمة الاقتصادية الصينية في وقت أعلن عن تسجيل 13 إصابة جديدة.

وفي ذات الشأن سجلت أسعار النفط تراجعا صباح اليوم الجمعة وخاصة برميل خام غرب تكساس الوسيط الذي تراجع أكثر من 5% في نيويورك.

وقالت محللة في مجموعة نفطية إن سعر “النفط ينخفض بسبب المخاوف من المتحورة والارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات في أوربا قبل اجتماع أوبك بلاس الأسبوع المقبل”.

كما تراجعت عملة بتكوين إلى ما يقرب من 8% اليوم الجمعة بعد اكتشاف المتحور الجديد، مما دفع المستثمرين إلى التخلي عن الأصول ذات المخاطر العالية مقابل أصول يعتبرونها أكثر أمنا مثل السندات والين والدولار.

المصدر : وكالات