أغلقت الطرق وأجبرت الآلاف على النزوح.. فيضانات عارمة تضرب غرب كندا (فيديو)

فيضانات عارمة تضرب غرب كندا وتقطع الطرق(رويترز)

نُشر عسكريون برا وجوا في غرب كندا أمس الخميس للاستجابة للفيضانات والانهيارات الأرضية الكبيرة التي خلفت قتلى وعشرات المفقودين وإجلاء الآلاف.

وقالت وزيرة الدفاع الوطني في مؤتمر صحفي أمس الخميس “أنقذ أفراد  من سلاح الجو الملكي الكندي أكثر من 300 سائق سيارة ونحو 30 حيوانا أليفا، باستخدام 3 طائرات هليكوبتر”.

وحلقت مروحيات عسكرية فوق جنوب غربي منطقة (بريتيش كولومبيا) لتقييم الضرر وتحديد الأماكن التي تُمثّل فيها المساعدات أولوية، ومن المفترض أن تستمر العملية 30 يومًا.

وتسببت أمطار غزيرة هطلت على المنطقة يومي الأحد والإثنين بانهيارات أرضية وتدمير الطرق والبنية التحتية وإغراق مدن بكاملها ما أجبر حكومة (بريتيش كولومبيا) على إعلان الطوارئ.

وفي بضعة أشهر فقط، عانت هذه المنطقة الواقعة على ساحل المحيط الهادئ من كوارث طبيعية متكررة، بينها موجة حرارة شديدة نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وبحث عمال الإنقاذ عن 4 أشخاص مفقودين في منطقة بشمال شرقي فانكوفر تضررت بسبب جراء انهيار أرضي، وعثر في وقت سابق على جثة امرأة.

وتزداد المخاوف من هطول المزيد من الأمطار في وقت لا تزال عمليات البحث مستمرة في منطقة انهيار أرضي.

وثمة مصدر آخر قلق في المنطقة يتعلق بمرفأ فانكوفر أهم موانئ البلاد الذي أكد مسؤولون فيه أنه تأثر بالاضطرابات اللاحقة بحركة النقل البري وعبر السكك الحديد بسبب الأضرار الناجمة عن الفيضانات.

وتسببت الأمطار الغزيرة على مدار اليومين في مقاطعة كولومبيا البريطانية على المحيط الهادئ في حدوث فيضانات كبيرة ووقف خطوط السكك الحديدية.

وقالت سلطات ميناء فانكوفر يوم الثلاثاء إن الفيضانات والانهيارات الأرضية أدت إلى وقف خدمات القطارات في تطور قد يؤثر على شحنات الحبوب والفحم والبوتاس.

وقالت متحدثة باسم الميناء إن “جميع خدمات السكك الحديدية القادمة من وإلى ميناء فانكوفر توقفت بسبب الفيضانات”.

وأشارت إلى أن الفيضانات أغلقت أيضا العديد من الطرق السريعة بما في ذلك الطرق الرئيسية المؤدية إلى فانكوفر.

وينقل ميناء فانكوفر يوميا بضائع تبلغ قيمتها 550 مليون دولار كندي (440 مليون دولار) تتنوع بين السيارات والسلع الأساسية.

المصدر : وكالات