طهران ترفض دعوة واشنطن للعودة للاتفاق النووي وتدعوها للتحرك أولا

منشأة "نطنز" الإيرانية لتخصيب اليورانيوم (رويترز-أرشيفية)

رفضت إيران، الخميس، دعوة الولايات المتحدة لالتزام طهران الكامل بالاتفاق النووي، مؤكدةً أنها لم تتخذ إلا “تدابير علاجية” منذ الانسحاب الأمريكي من هذا الاتفاق.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن على الولايات المتحدة العودة أولًا إلى الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع القوى العالمية عام 2015، وانسحبت منه واشنطن في 2018.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن، الأربعاء، على سياسة الرئيس جو بايدن بضرورة عودة إيران إلى الالتزام بالقيود التي يفرضها الاتفاق على أنشطتها النووية قبل عودة واشنطن للاتفاقية التي أعلن الرئيس السابق دونالد ترمب انسحاب واشنطن منها.

وكتب جواد ظريف على تويتر موجها حديثه لنظيره الأمريكي “الولايات المتحدة انتهكت الاتفاق النووي، وحرمت الإيرانيين من الغذاء والدواء، وعاقبت (طهران) على الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2231، وطوال هذه الفوضى التامة التزمت إيران بالاتفاق النووي، واتخذت فقط إجراءات تصحيحية متوقعة”.

واتهم ظريف واشنطن مجددًا بمنع وصول الواردات الإنسانية إلى إيران، وذلك بعدما أعاد ترمب فرض عقوبات على بلاده، مضيفا أن طهران انتهكت قيود تخصيب اليورانيوم للرد فقط على انسحاب الرئيس الأمريكي السابق من الاتفاق.

وأضاف الوزير الإيراني “الآن.. من يتخذ الخطوة الأولى؟ لا تنس أبدًا فشل ترمب الذريع”.

ورفع الاتفاق النووي المبرم في 2015 العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، لكن طهران أعلنت عدم التزامها بشروطه بعد انسحاب ترمب في رد متدرّج على سياسة “الضغوط القصوى” التي انتهجها الرئيس الأمريكي السابق.

وقالت طهران مرارًا إن بوسعها العدول سريعًا عن تلك الانتهاكات إذا رفعت واشنطن العقوبات.

وأقر البرلمان الإيراني تشريعا، في ديسمبر/ كانون الأول، يجبر الحكومة على تشديد موقفها فيما يتعلق بالملف النووي إذا لم ترفع واشنطن العقوبات خلال شهرين.

واستأنفت إيران هذا الشهر تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 في المئة بمنشأة “فوردو” النووية تحت الأرض، وهو المستوى الذي وصلت إليه طهران قبل إبرام الاتفاق في عام 2015.

وظلت أقصى درجة نقاء وصلت إليها إيران في تخصيب اليورانيوم حول مستوى 4.5 في المئة، وهي أعلى من 3.7 في المئة المنصوص عليها في الاتفاق، لكن أقل من درجة 20 في المئة التي بلغتها إيران في السابق، وأقل بكثير من 90 في المئة المطلوبة لإنتاج قنبلة نووية.

ويلزم القانون الجديد منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بإنتاج 120 كيلوغرامًا من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 20 في المئة كل عام، لكن رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف قال، الخميس، إن إيران تخطت الجدول الزمني بإنتاج أكثر من 17 كيلوغرامًا خلال شهر.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات