مسؤول قطري ينفي لـ “رويترز” عقد أي اجتماع مباشر مع مسؤولين مصريين

كورنيش الدوحة (غيتي)
كورنيش الدوحة (غيتي)

نقلت وكالة أنباء “رويترز” عن مسؤول قطري، اليوم الخميس، قوله إن العلاقات الدبلوماسية مع مصر استؤنفت “عبر المراسلات المكتوبة وفق اتفاق العلا”، دون انعقاد أي اجتماع مباشر.

وجاء التصريح القطري ليدحض تصريحات لمسؤولي مخابرات مصريين لم تسمهما وكالة “رويترز”، زعما فيها أن مسؤولًا بالخارجية القطرية تعهد للقاهرة خلال اجتماع مع مسؤولين من مصر والإمارات بما وصفاه بعدم تدخل الدوحة في شؤون مصر الداخلية وتغيير توجه شبكة الجزيرة والاتفاق على اجتماعات لبحث قضايا مثل ليبيا وجماعة الإخوان المسلمين.

وبينما لم يصدر حتى اللحظة من أي مصدر مستقل ما يدعم إدعاءات المسؤولين المصريين اللذين نسبت إليهما رويترز الخبر، فإن التصريحات القطرية الجديدة التي تنفي عقد أي اجتماعات وتقصر التواصل مع القاهرة لعودة العلاقات على مجرد مكاتبات وكذلك التصريح السابق لوزير الخارجية القطري الذي أكد على أن قطر لا تتدخل في عمل شبكة الجزيرة، كل ذلك يلقي بشكوك كبيرة على مصداقية التصريحات المنسوبة للمسؤلين المصريين المجهولين.

وأمس الأربعاء، قالت الخارجية المصرية في بيان لها إن مصر وقطر اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية. وفي 18 يناير/كانون الثاني الجاري استؤنفت الرحلات الجوية المباشرة بين مصر وقطر، تنفيذا لاتفاقية المصالحة التي أبرمت في العُلا بالسعودية، كما أعادت مصر فتح مجالها الجوي أمام قطر يوم 12 من الشهر الجاري.

 

وانعقدت قمة العلا في الخامس من الشهر الجاري، وتمخض عنها توقيع اتفاق مصالحة أنهى حصارا بريا وجويا وبحريا فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر منذ يونيو/حزيران 2017.

المصدر : الجزيرة مباشر + رويترز

حول هذه القصة

قال رئيس سلطة الطيران المدني المصري، إن القاهرة بدأت في رفع حظر الطيران وفتح أجوائها أمام شركة الخطوط الجوية القطرية، وأكد أن القرار يشمل الرحلات الجوية القطرية وتبادل تشغيل الرحلات بين سلطتي الطيران.

المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة