الرئيس يغازل زوجته ورواج أغنية لأوباما ودعوة مسلمة.. مشاهد مرتبطة بحفل تنصيب بايدن (فيديو)

بايدن وزوجته جيل في يوم التنصيب (رويترز)
بايدن وزوجته جيل في يوم التنصيب (رويترز)

ارتبط حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الأربعاء، بمشاهد وتصرفات -بعضها عفوي- رصدها ناشطون على منصات التواصل وانتشرت على نطاق واسع.

ومن المفارقات، أن الناشطين استذكروا أغنية “Amazing Grace” التي أُديت في حفل تنصيب بايدن، وهي الأغنية ذاتها التي أداها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بشكل عفوي في عام 2015 خلال جنازة أقيمت بعد إطلاق نار على كنيسة للسود في ولاية ساوث كارولاينا.

وكان أوباما في أوائل صفوف الحاضرين لحفل تنصيب -نائبه السابق- بايدن الذي بدأ رسميًا، الأربعاء، ولايته رئيسا للولايات المتحدة. وأعاد مغردون تداول مقاطع سابقة لغناء أوباما، لافتين إلى تلك المصادفة.

“أحبك جيلي”

وقبل حفل التنصيب، كتب بايدن عبر تويتر، معلقًا على مقطع مصور وهو يُغازل زوجته، جيل قبل إلقائه خطاب القسَم، وقال بايدن “أحبك جيلي، أنا ممتن للغاية لوجودك معي في رحلتي المقبلة”.

وشارك بايدن فيديو لزوجته جيل وهي تُمسك يده في مشهد افتقده الأمريكيون خلال الـ 4 سنوات السابقة التي ظهر فيها الرئيس دونالد ترمب وزوجته ميلانيا في مواقف تعبر عن غضب وخلاف بينهما.

مسلمة في حفل التنصيب

عبرت الرئيسة التنفيذية لمجموعة “Bridging Culture” ديبي المنتصر، وهي أمريكية مسلمة من أصل يمني، في تغريدة على حسابها عن فخرها بحضور مراسم تنصيب بايدن رئيسًا، بعد توجيه الدعوة إليها.

وقالت ديبي “إنه لشرف عظيم لي أن أكون المرأة اليمنية الأمريكية الأولى التي دعيت لحضور صلاة التنصيب، وهذا يعد تأكيدًا على وجود المجتمع اليمني ومعاناته في ظل حظر دخول المسلمين”.

أثارت تغريدة ديبي  تفاعلا واسعا واعتبرها مغردون لحظة تاريخية لمناصرة الجالية الإسلامية واليمنية.

أصوله “أيرلندية”

وعلى طريقتها الخاصة، احتفت سفارة أيرلندا في أمريكا، بتنصيب بايدن رئيسًا، مشيرةً في تهنئتها بأنه صاحب أصول بالنية أيرلندية.

وربط حساب السفارة على تويتر، بين بايدن، وماري روبنسون رئيسة أيرلندا في الفترة بين عامي 1990 و1997.

واقتبس الحساب كلمة عن روبنسون قالت فيها “بصفتي من مواليد بالينا، وهي واحدة من أكثر المدن الغربية في أقصى مقاطعة غربية في أقصى الدول غربًا بأوربا، أود أن أقول الغرب مستيقظ”.

وقال الحساب بعد اقتباس الكلمات “هكذا قالت ماري روبنسون قبل 30 عاما. اليوم، مع تولي رئيس آخر له جذور بالينا منصبه، أصبح الغرب مستيقظًا مرة أخرى”.

وعلقت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور “تفتخر أيرلندا بهذا التنصيب، ومن غير المثير للدهشة، أن الرئيس الأيرلندي أرسل لجو بايدن جزءًا من أكثر القصائد الأيرلندية ملاءمةً للوضع، جون أودونوهيو (من أجل بداية جديدة)”.

وقبل توجهه إلى البيت الأبيض بعد أدائه قسم الولاء، وقّع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن 3 مراسيم تتعلق بإعلان يوم التنصيب والتعيينات الوزارية ومناصب فرعية بالوزارات.

وبدأ بايدن عهدته بتوقيع المراسيم الرئاسية في الكونغرس مباشرة بعد أدائه اليمين الدستورية وبداية ولايته رسميا، ليصبح الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة، خلفا للرئيس المنتهية ولايته دونالد تراب والذي لم يحضر مراسم التنصيب.

المصدر : الجزيرة مباشر + خدمة سند

حول هذه القصة

بعدما أدى القسَم رئيسًا للولايات المتحدة، تعهد جو بايدن في كلمته خلال حفل التنصيب، اليوم الأربعاء، بمعالجة شاملة لأزمات بلاده وأن يكون رئيسًا لكل الأمريكيين، مؤكدًا أن “الديمقراطية انتصرت”.

20/1/2021
المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة