مصريون يواجهون كورونا “وحدهم” والنظام يهاجم الأطباء (فيديو)

تتواصل معاناة المصريين واستغاثاتهم بشكل يومي مع تصاعد خطير لمؤشر إصابات فيروس كورونا المستجد (المسبب لمرض كوفيد-19) في البلاد، لتأخذ الشكاوى أشكالا وأبعادا متباينة وأحيانا مؤسفة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من المقاطع لمصابين بفيروس كورونا المستجد في مناطق مختلفة من القاهرة ومناطق أخرى، ما يعكس حجم الأزمة الصحية، التي لا تتفق مع ما تعلنه وزارة الصحة من أرقام المصابين والمتوفين جراء الإصابة بالفيروس التاجي.

ومع معاناة المصريين المتزايدة من فيروس كورونا المستجد، لم تقدم الحكومة استجابة ملموسة للمصابين وذويهم، مما ينذر بزيادة أعداد المصابين في مصر.

ومن أمام مستشفى منشية البكري، وثّق ناشطون سقوط امرأة  مسنة على الأرض، بينما أغلق باب المستشفى في وجهها.

مستشفي منشية البكري ترفض استقبال سيدة مصابة بفيروس كورونا

وفي مستشفى حميات العباسية، وثق أحد النشطاء وجود عددٍ كبير من المصريين أمام المستشفى، في حين يرفض أمن المستشفى إدخالهم.

وأوصدت بوابة مستشفى مبرة المعادي في وجه المصابين، وتعلّل الأمن بأن المستشفى يُنهي عمله في الثالثة عصرًا.

وكان أحد سكان العاصمة، ويدعى رامي عادل قد هدد بحرق نفسه لرفض مستشفيات استقبال أمه المريضة، قال إن والدته أصيبت قبل 10 أيام بحالة برد شديدة، وتناولت علاجًا دون فائدة، وأنه حاول إدخالها  3 مستشفيات، لكن المستشفيات رفضت استقبالها. 

وقال عادل منفعلًا: “لقيت المعامل المركزية بيكلموني قالوا واخدين أجازة أسبوع العيد كله، هيا مش المعامل دي اللي بتجيب التحاليل؟ والا هيا دريم بارك مثلا واخدين إجازة؟”.

وتوفي رجل مسن أمام أحد مستشفيات شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية (أقرب المحافظات للقاهرة وتقع في نطاق القاهرة الكبرى مع العاصمة والجيزة)؛ ليصرخ نجله وهو يمزق ملابسه “أبويا مات”.

وبثت نائبة البرلمان المصري، ثريا الشيخ، مقطع فيديو أعلنت فيه عن فشل منظومة محافظة القليوبية الطبية ومنطقة شبرا الخيمة (التي تمثلها في البرلمان).

وقالت النائبة إن ثلاثة مواطنين في شبرا الخيمة توفوا بفيروس كورونا؛ لعدم تلقيهم رعاية طبية، ومن بينهم فتاة في العشرين من عمرها، وأعربت عن صدمتها لعدم إدخال أحد المواطنين لمستشفى شبين القناطر، ووقوفه لساعات رغم حالته الحرجة، بانتظار توفير ملابس وقاية يرتديها الطبيب للكشف على المريض. 

وتمتد معاناة المصريين مع أزمة فيروس كورونا في شتى محافظات مصر، وبدلًا من استجابة السلطات للأطباء وتوفير أدوات الحماية والوقاية اللازمة لهم أثناء العمل، وتوفير أماكن خاصة لعزل الفرق الطبية، خاصة بعد وفاة 3 أطباء وصيدلي، في أول أيام عيد الفطر منهم الطبيب الشاب وليد يحيى (32 عامًا)، حمّل مسؤول بوزارة الصحة المصرية إدارة مستشفى المنيرة والأطباء مسؤولية وفاة زميلهم.

وشنَّت وسائل إعلام وشخصيات محسوبة على النظام المصري هجومًا على الأطباء المستقيلين، تارة بتهمة الانتماء لجماعة “الإخوان المسلمين”، التي يصنّفها النظام المصري جماعة إرهابية، وتارة أخرى بتهمة “الخيانة” والهروب من المسؤولية.

وتصدر، أمس الأربعاء، وسم (#boycott_sanofi) قائمة الأعلى تفاعلًا بموقع تويتر في مصر؛ للمطالبة بمقاطعة شركة “سانوفي مصر” للأدوية، بعد تغريدة للمدير العام للشركة نيبال دهبة انتقدت فيها غضب الأطباء، معتبرة أنه لا حق لهم في الاعتراض أو التذمر، ومع الانتشار الواسع للوسم اضطرت مديرة الشركة للتراجع عن تصريحاتها.

كل ذلك فتح مجالًا للتساؤل عن وضع السجون المصرية، والكوارث التي قد يتعرض لها السجناء، وطالبت منظمات حقوقية النظام المصري بالإفراج عن السجناء ولو بتدابير احترازية؛ لإيقاف نزيف الأرواح وتقليل عدد المصابين بالفيروس التاجي، لكن السلطات المصرية لم تستجب لهذه النداءات المتكررة.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد أصاب 19 ألفًا و666 شخصًا، وفق وزارة الصحة المصرية، قضى منهم بالاصابة 816 مصابًا، في حين تعافى 5 آلاف و205 مصابين، حتى الآن.

وعالميًا، أصاب فيروس كورونا المستجد 5 ملايين و860 ألفًا و338 شخصًا، وأودى الفيروس التاجي بحياة 360 ألفًا و52 مصابًا، بينما تعافى مليونان و541 ألفًا و17 مصابًا، حتى اللحظة.

اقرأ أيضًا:

“أبويا مات”.. صرخات مصري توفي والده أمام المستشفى (فيديو)

مصري يهدد بحرق نفسه واستغاثات بسبب رفض علاج مرضى كورونا (فيديو)

رويترز: اعتقال أطباء في مصر وتهديدات لآخرين بسبب كورونا

استغاثات المصريين تتوالى.. هل بدأ القطاع الصحي في الانهيار؟ (فيديو)

مصر.. “الصحة” تحمل أطباء المنيرة مسؤولية وفاة زميلهم وليد يحيى

مصر.. الإهمال الطبي بالسجون يودي بحياة معتقلين في يوم واحد

“إلزموا بيوتكم”.. وصايا طبيب مصري مات بكورونا يوم عيد الفطر (فيديو)

مصر: رعب ينتاب الأطقم الطبية مع تصاعد الإصابات والوفيات في صفوفهم (فيديو)

مصر.. سخرية واسعة من “أخونة” الأطباء ودعوات لمقاطعة “سانوفي”

استغاثات من قرية مصرية موبوءة بكورونا.. ومستشفى بلا أطباء (فيديو)

لماذا تصاعدت إصابات فيروس كورونا في مصر؟ (فيديو)

برلمانية مصرية: المنظومة الصحية متهالكة وعجزت عن إنقاذ مصابين بكورونا (فيديو)

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل الاجتماعي