توافق فلسطيني على عدم تزامن الانتخابات البرلمانية والرئاسية

رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية (يمين) والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، الأربعاء، أن معظم الفصائل بما فيها حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وافقت على عدم ضرورة تزامن اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

التفاصيل
  • أضافت اللجنة في بيان صحفي أن “معظم الفصائل التي تنوي المشاركة في الانتخابات العامة، عبرت عن موافقتها على عدم ضرورة تزامن اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، بحيث تبدأ بالانتخابات التشريعية تتبعها الانتخابات الرئاسية بفارق زمني لا يزيد عن ثلاثة أشهر”.
  • جاء البيان عقب إنهاء “اللجنة” سلسلة مشاورات مع الفصائل والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة.
  • الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس عقدت، الإثنين، اجتماعا مع وفد لجنة الانتخابات المركزية برئاسة حنّا ناصر في قطاع غزة، لمناقشة مواقفها من الدعوة للانتخابات العامة التي أطلقها الرئيس محمود عباس من منبر الأمم المتحدة يوم الخميس 26 سبتمبر/أيلول الماضي.
  • انتهى الاجتماع بإعلان الفصائل عن موافقتها على إجراء الانتخابات الشاملة “التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني”، مع عدم معارضتها لعدم تزامن الجولات الانتخابية.
  • لفتت لجنة الانتخابات إلى أنه جرى التوافق على عقد لقاء لممثلي جميع الفصائل لبحث الأمور المتعلقة بتوفير الأجواء المواتية لإجراء الانتخابات لتمكين كافة الفصائل والمواطنين من المشاركة فيها.
  • أوضحت اللجنة أنها ستقوم باستكمال المشاورات اللازمة مع كافة الأطراف المعنية لتذليل أي عقبة إجرائية متعلقة بتنفيذ الانتخابات.

وجرت آخر انتخابات برلمانية فلسطينية، في عام 2006 وفازت فيها حركة حماس، بأغلبية المقاعد.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات