نجلا ترمب في دبي السبت لافتتاح نادي غولف

دونالد جونيور نجل الرئيس الأمريكي ترمب
دونالد جونيور نجل الرئيس الأمريكي ترمب

يفتتح نجلا الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في دبي السبت المقبل ناديا فخما للغولف.

ويعد ذلك أول مشروع للإمبراطورية المالية العقارية التي أسسها ترمب منذ تسلمه الرئاسة في يناير/كانون الثاني.

وجاء في دعوة وجهتها مجموعة “داماك” العقارية في الإمارة الخليجية “انضموا إلينا في حفل افتتاح وجهة الغولف الأيقونة ترمب انترناشيونال غولف كلوب دبي”.

وسيحضر حفل الافتتاح نجلا ترمب دونالد جونيور وإريك اللذان يديران مجموعة والدهما منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي قبل نحو شهر تخليه عن إدارتها طوال ولايته الرئاسية لتجنب تضارب المصالح مع مسؤولياته في البيت الأبيض.

ووُقع مشروع نادي الغولف قبل انتخاب ترمب الذي أكد الشهر الماضي رفضه صفقة بقيمة ملياري دولار في مشروع عقاري جديد في دبي.

وأثار انتخاب ترمب مخاوف من تضارب في المصالح على ارتباط بأنشطة إمبراطوريته الاقتصادية في الخارج وخصوصا في تركيا وكوريا الجنوبية والبرازيل.

وأكدت مجموعة ترمب التي تضم فنادق ومباني فخمة وملاعب غولف في أنحاء العالم أنّها لن توقّع أي عقد في الخارج طوال ولاية ترمب الرئاسية وستنهي العقود التي يتم التفاوض في شأنها حاليا.

لكن رغم ذلك، لا يبدو أن ترمب تخلى تماما عن مصالحه التجارية كما طلب منه الجهاز الحكومي للأخلاقيات.

وهاجم الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي سلسلة متاجر “نوردستورم” لأنها توقفت عن بيع الملابس التي تحمل ماركة ابنته ايفانكا ليسلط الضوء مجددا على تداخل المصالح بين منصب الرئاسة والمصالح التجارية لعائلته.

ويمنع مرسوم تنفيذي صادر في 1989 الموظفين الفدراليين استخدام المنصب العام لتحقيق مكاسب شخصية، وأي انتقاد عام يوجهه رئيس في منصبه يمكن تفسيره على أنه محاولة للتأثير على قرار الشركة فيما يتصل بأعمالها التجارية.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية