نتنياهو يلتقي كيري خلال أيام لبحث نتائج المفاوضات مع إيران

يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية  الأمريكي جون كيري الأربعاء المقبل في العاصمة الإيطالية روما، وذلك لبحث نتائج جولة المفاوضات النووية الأخيرة مع إيران.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الخميس أن نتنياهو سيبحث أيضا خلال لقاءه مع كيري تطورات المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية لإرساء السلام في المنطقة، كما يلتقي رئيس  الوزراء الإسرائيلي خلال زيارته إلى روما مع بابا الفاتيكان البابا فرانسيس الأول.

 يذكر أن الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية بين القوى الدولية العظمى الستة (روسيا  والصين وأمريكا وبريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى ألمانيا) مع إيران لحل أزمة برنامجها النووي المثير للجدل، دارت على مدار اليومين الماضيين في العاصمة السويسرية جنيف، حيث تم الاتفاق على عقد جولة جديدة من المحادثات في نوفمبر المقبل بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والممثلة السامية للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

من جهته قال عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيران وعضو الوفد المفاوض في الملف  النووي الإيراني مع مجموعة 5+1 ” إن الخلافات بين الجانبين كثيرة إلا إننا نتجه نحو حلها”.

وأَضاف عراقجي في تصريح الليلة الماضية ” إن الدول الأعضاء في مجموعة 5 + 1  قد قبلت الأطر الموجودة في الاقتراح الإيراني لحل الخلافات، إلا أننا ننتظر إجراءاتها العملية في هذا المجال” .

وردا على سؤال بشأن مستوى المشاركين في المفاوضات القادمة التي ستجري في السادس والسابع من نوفمبر القادم في جنيف أوضح عراقجي إن المفاوضات ستكون على مستوى وزراء الخارجية وأن محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني وكاترين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي سيشاركان فيها .

وقد عاد ظريف فجر اليوم إلى طهران قادما من جنيف بعد المشاركة في المفاوضات بين إيران ومجموعة 5 + 1 المكونة من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي ،وقد أجرى الوفد الإيراني المفاوض خلال يومين من زيارته إلى جنيف أربع جولات من المفاوضات الجادة والمكثفة بحيث تم التطرق خلالها إلى تفاصيل المشروع الإيراني المقترح ،وقدمت إيران خلال هذه المفاوضات مقترحات جديدة تحت عنوان” نهاية على أزمة غير ضرورية وبداية لآفاق جديدة” .