نتنياهو وليبرمان “يشيدان” بالجيش الإسرائيلي بعد قتله 17 فلسطينيًا

فلسطينيون يحملون سيدة أصيبت في مواجهات مع الاحتلال خلال مظاهرات "مسيرة العودة"

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان، بجيش بلاده بعد قتله 17 فلسطينيا على حدود قطاع غزة، ما سمح لمواطنيهما بالاحتفال بعيد الفصح “بهدوء وأمان”.

وقال نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه، السبت، إن إسرائيل “تعمل بحزم وصرامة من أجل حماية سيادة وأمن مواطنيها”.

جاء ذلك تعليقا على اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على فلسطينيين مشاركين بمظاهرات سلمية في قطاع غزّة والضفة الغربية، بمناسبة إحياء ذكرى “يوم الأرض” الـ 42، ما أسفر عن استشهاد 15 منهم وإصابة أكثر من 1400.

وأضاف نتنياهو حسب البيان: “كل الاحترام لجنودنا الذين يحمون حدود الدولة ويمكّنون المواطنين الإسرائيليين من الاحتفال بعيد الفصح بهدوء”.
وبدأ احتفال اليهود بـ”عيد الفصح” الجمعة 30 مارس/آذار، ويستمر أسبوعا، ويؤرخ لـ “ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية”.

بدوره، انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، مساء اليوم، الأصوات التي طالبت بالتحقيق في قتل المتظاهرين في غزة أمس، ووصفها بـ”الأصوات المنافقة”.
وكتب ليبرمان عبر صفحته بموقع “تويتر”: “بفضل جنودنا، احتفلنا بليلة الفصح العبري بأمان، لا أفهم جوقة المنافقين الذين يريدون لجنة تحقيق”.

وتابع: “لقد خلطوا الأمور واعتقدوا أن حماس نظمت مهرجان موسيقي أمس، وعلينا أن نوزع الزهور عليهم”.
وأضاف ليبرمان: “قام جنود الجيش الإسرائيلي بصد نشطاء الجناح العسكري لحماس بعزم واحتراف كما كان متوقعًا”، على حد تعبيره.

وطالبت رئيسة حزب “ميرتس” اليساري (5 مقاعد بالكنيست من أصل 120) تمار زندبرج، بتشكيل لجنة تحقيق في أحداث غزة.
وقالت زندبرج في بيان: “في ضوء الاستهداف الموسع للفلسطينيين أمس على حدود قطاع غزة، وسقوط قتلى ومئات المصابين، بالرصاص الحي، وفي ضوء شهادات عن إطلاق نار على متظاهرين غير مسلحين، بما في ذلك مقاطع مصورة يظهر فيها إطلاق نار على الظهر، تدعو ميرتس للتحقيق في أحداث أمس”.

وأمس الجمعة، تجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين، عند عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، وفي مناطق متفرقة من الضفة، ضمن “مسيرة العودة الكبرى”، تلبية لدعوة وجهتها الفصائل الوطنية بمناسبة ذكرى “يوم الأرض” الموافق 30 مارس/آذار من كل عام.

و”يوم الأرض”، تسمية تُطلق على أحداث جرت في 30 مارس/ آذار 1976، استشهد فيها 6 فلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال مساحات واسعة من الأراضي.

المصدر : الأناضول