موفاز يحذر من انتفاضة جديدة

حذّر النائب الإسرائيلي ورئيس كتلة ” كاديما ” شاؤول موفاز السبت، من اندلاع انتفاضة جديدة، معتبراً أن الهدوء النسبي السائد حالياً زائف.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن موفاز قوله في ندوة بأحد المجالس الإقليمية في وسط إسرائيل، ” إن اتفاقاً مع الفلسطينيين هو ضرورة حيوية ملحّة بالنسبة لإسرائيل “.

وتوقع موفاز أن يكون هناك في نهاية الأمر انفجارا للعنف، وعليه فمن المحبّذ أن تكون إسرائيل هي المبادرة إلى اتخاذ خطوات بدلاً من أن تفرض عليها أمور. وأضاف أن احتمالات اندلاع انتفاضة جديدة تزداد مع مرور الوقت، محذّراً من أن الأجواء قد أصبحت مشحونة.

واعتبر موفاز أن رئيس الوزراء نتنياهو، ليس معنياً بالتوصل إلى تسوية، لأن الوضع الحالي يخدم مصالحه السياسية الحالية ورغبته في البقاء في منصبه.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعمه لفكرة إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، مبينا بأن إسرائيل ليست معنية بأن تتحول إلى دولة ثنائية القومية.

وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية السبت، بثها راديو صوت إسرائيل، قال نتنياهو ” إنه لو أقام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خيمة في المنطقة الواقعة بين القدس ورام الله، لكان يجلس فيها معه ومع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لغرض التفاوض حتى التوصل إلى اتفاق “.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن ” حل النزاع يكمن في اعتراف الفلسطينيين بيهودية دولة إسرائيل، وباعتراف إسرائيل بالدولة الفلسطينية – على حد زعمه -.