مشروع قانون لضم الضفة المحتلة إلى إسرائيل

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست" البرلمان الإسرائيلي"

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، الأحد، إن أعضاء من حزب الليكود (يمين متطرف) سيطرحون على الكنيست (البرلمان) مشروع قانون يقضي بضم الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل.

وأشارت الصحيفة، واسعة الانتشار، إلى أن مشروع القانون الذي سيتم طرحه، سيكون مشابها تماما للصيغة التي وافقت عليها اللجنة المركزية لحزب الليكود منذ أسابيع بالموافقة على ضم الضفة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت إن “يؤاف كيش” عضو الكنيست عن حزب الليكود (يتزعمه رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو) سيقدم مشروع القانون، وسيكون ذلك ضمن محاولات الاحتلال الإسرائيلي لاستغلال الخلافات الكبيرة بين الإدارة الأمريكية والفلسطينيين لتمرير مثل هذه المشاريع المهمة.

ووفقًا للصحيفة؛ فإن أحزابا إسرائيلية مختلفة ستعقد مؤتمرًا قريبًا تحت عنوان “نصنع التاريخ سويًا- نتوحد من أجل السيادة” بهدف الضغط على أعضاء الكنيست للموافقة على مشروع القانون.

ويحتاج القانون إلى المصادقة عليه بالقراءة التمهيدية و3 قراءات أخرى، حتى يصبح نافذًا.

وتتسارع التحركات الإسرائيلية في الكنيست ضد الفلسطينيين، منذ قرار الولايات المتحدة، في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتبار القدس المحتلة (بشطريها الشرقي والغربي) عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

وفي نهاية العام الماضي، صادقت اللجنة المركزية لحزب الليكود، على صيغة مشروع قانون يؤيد تطبيق السيادة على كافة المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس.

والضفة الغربية (تشمل مدينة القدس)، أراض فلسطينية، تبلغ مساحتها نحو 5860 كيلومترا، احتلتها إسرائيل الى جانب قطاع غزة في عام 1967، وما تزال تحتلها، وتقيم فيها مستوطنات يقطنها نحو نصف مليون إسرائيلي.

المصدر : الأناضول