مذنب يضيء سماء الأرض ليلا

وصل أول مذنب من بين اثنين في طريقهما نحو الشمس هذا العام إلى أقرب نقطة من الأرض، وسيمكن رؤيته في نصف الكرة الشمالي بدءا من غد الخميس.

وتمكن عشاق متابعة الأجرام السماوية في نصف الكرة الجنوبي من رؤية المذنب (بانستارز) طوال أسابيع وقت الشفق حتى بدون منظار أو تلسكوب وأصبح المذنب على بعد 161 مليون كيلومتر من الأرض أمس الثلاثاء.

ويعتقد ان المذنب (بانستارز) يزور الأرض لأول مرة منذ أن طرد بفعل الجاذبية من سحابة أورت التي تحيط بالمجموعة الشمسية وسميت على اسم عالم الفلك الألماني جان أورت الذي توصل إلى وجود هذه السحابة الدائرية الضخمة على حافة النظام الشمسي التي تمتد لمسافة ثلاث سنوات ضوئية وتعتبر المصدر الرئيسي للمذنبات.

وقال معهد الفلك بجامعة هاواي في بيان صحفي “حتى تراه  ستحتاج إلى مكان رؤية بلا عوائق أو سحب باتجاه الأفق الغربي يفضل أن تختار نقطة مظلمة بعيدا عن أضواء الشارع”. وسيمكن رؤية المذنب في اتجاه غروب الشمس بعد اختفائها خلف الأفق وربما يصعب الشفق وضوء القمر من الرؤية وقال علماء فلك إنه ربما تكون أفضل فرصة لمشاهدة المذنب يوم 13 مارس/آذار حين يظهر المذنب خلف الهلال.

وبحلول نهاية الشهر سيظهر المذنب (بانستارز) في الناحية الشرقية من السماء قبل قليل من شروق الشمس، لكنه سيكون بعيدا عن الشمس والأرض وخافتا.

في السياق ذاته، من المتوقع أن يقترب مذنب آخر من الأرض في نوفمبر/تشرين الثاني إذا لم تدمره الشمس، ويحتمل أن يظهر هذا المذنب المسمى (اياساوان) لامعا مثل قمر مكتمل وربما يمكن رؤيته أثناء النهار.