مجموعة أصدقاء سوريا تسرع الدعم للمعارضة السورية

اتفقت بلدان عربية وغربية في محادثات جرت في قطر السبت، على تقديم دعم عسكري على وجه السرعة إلى مقاتلي المعارضة السورية، وتوصيل هذه المساعدات من خلال قيادة عسكرية للمعارضة يساندها الغرب.

واتفق الوزراء من الدول الإحدى عشرة التي تؤلف مجموعة أصدقاء سوريا على ” أن يتم على وجه السرعة تقديم كل المواد والمعدات اللازمة إلى المعارضة على الأرض، كل بلد بطريقته، حتى تتمكن المعارضة من صد الهجمات الوحشية للنظام وحلفائه “.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ” إن العلاقة مع إيران مهمة، لكن هناك اختلاف معها بشأن سوريا وهذا طبيعي “.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي ” قلنا اليوم بوضوح شديد، إننا سنزيد دعمنا لتوفير القدرة للمجلس الوطني السوري وللمعارضة السورية على التعامل بصورة مباشرة مع الوضع على الأرض “.

وأضاف كيري ” ما اتضح هو أن كل بلد تعهد بتكثيف ما يفعله ردا مباشرا على ما حدث على الأرض، وأيضا ما هو مختلف هو أن هذا الآن يأتي ردا على ما تفعله إيران وحزب الله “.

واستهجن الاجتماع تدخل حزب الله ومقاتلين من إيران والعراق، وطالب أن يغادر هؤلاء المقاتلون سوريا على الفور.

وقال الوزراء، إن الطبيعة الطائفية المتنامية للصراع، والتدخلات الخارجية تهدد وحدة سوريا، وتوسع من نطاق الصراع في أنحاء المنطقة.