لافروف : الرباعية الدولية في الشرق الأوسط “سلبية”

 انتقد وزير الخارجية الروسي / سيرغي لافروف / اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط التي تقوم بعملية التوسط في عملية السلام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني واصفا إياها بالسلبية.

وقال وزير الخارجية الروسية في مقابلة أجريت معه أوردتها وكالة أنباء (نوفوستي ) الروسية ” إننا لطالما لفتنا انتباه شركائنا إلى حقيقة أن اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط سلبية بشكل غير مقبول، مضيفا أنها في الواقع لا تعمل وأنشطتها أصبحت مشلولة”.

 وأشار لافروف إلى أن أعضاء رفيعي المستوى في اللجنة الرباعية التي تتألف من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، كان يمكن أن يجتمعوا في عدة مناسبات على المستوى الوزاري لكنهم فشلوا في ذلك لأن نظرائهم من الولايات المتحدة لم يكونوا مستعدين لذلك.

 وأضاف وزير الخارجية الروسي ” إننا قلقون بشأن عدم وجود اجتماعات وزارية كما أنها ليست مجرد انتقادات للجنة الرباعية ولكن نحن لا نريد أن ننتقد بشكل غير حقيقي كما أن روسيا تسعى  لاستئناف عملية التفاوض”.

 يشار إلى أن القيادة الروسية تعهدت في مارس/ آذار لتوفير الدعم المتواصل للفلسطينيين في سعيهم لإقامة دولة مستقلة ولحل صراع دام عقودا مع إسرائيل.

 وقد اعترفت الأمم المتحدة بالسلطة الفلسطينية كدولة مراقبة غير عضو في نوفمبر 2012 في تصويت يعتبر اعترافا ضمنيا بالدولة الفلسطينية.