كوريا الشمالية تهدد بشن ضربة نووية “وقائية”

هددت كوريا الشمالية اليوم الخميس بشن “ضربة نووية وقائية” لكن بدون تحديد الهدف , فيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خلال النهار لتعزيز العقوبات على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الثالثة.

 وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية كما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية “طالما أن الولايات المتحدة تسعى إلى شن حرب نووية، فإن قواتنا المسلحة الثورية تحتفظ لنفسها بحق شن ضربة نووية وقائية”.

 وفي جانب متصل قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية اليوم الخميس إن كوريا الشمالية تجري سلسلة من التدريبات العسكرية وتتأهب لمناورات في أنحاء البلاد على نطاق غير معتاد في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات قبل فرض المزيد من العقوبات على بيونغ يانغ.

 وقال مسؤول في كوريا الجنوبية إن بلاده والولايات المتحدة اللتين تجريان تدريبات مشتركة حتى نهاية إبريل/ نيسان تراقبان عن كثب أنشطة كوريا الشمالية تحسبا لأي مؤشرات على أنها ستتجاوز التدريبات لتشن هجوما فعليا.

 وقال كيم مين سيوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ” ليس من المعتاد أن تجري كوريا الشمالية تدريبات عسكرية على مستوى البلاد, ولكن يجري حاليا تدريبات متنوعة في البر والبحر والجو” وتابع ” نحن نراقب أنشطة كوريا الشمالية  ونزيد من الاستعدادات على افتراض أن تلك التدريبات يمكن أن تؤدي إلى استفزاز في أي وقت”

    ورفض كيم أن يؤكد تقارير إخبارية تفيد بأن بيونغ يانغ  فرضت منطقة حظر طيران قبالة سواحلها في خطوة محتملة لإطلاق صواريخ لكنه قال إن أي حظر للطيران قاصر على المنطقة الواقعة قرب الساحل لن يكون الهدف منه استخدام أسلحة طويلة المدى    ويأتي تصاعد التوتر بين الجانبين في الوقت الذي يعكف فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار جديد لتشديد العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ لمعاقبتها على إطلاق صاروخ وإجراء ثالث تجربة نووية في الشهر الماضي .

وفي أحدث تهديد يصدر من كوريا الشمالية في ظل حكم الزعيم الجديد الشاب كيم جونج أون قال جنرال كبير في كوريا الشمالية يوم الثلاثاء إن بيونغ يانغ ستتخلى عن اتفاق الهدنة مع الولايات المتحدة والذي أنهى الحرب الكورية التي استمرت خلال الفترة من 1950 وحتى 1953.

  وقال جيش كوريا الجنوبية في إنذار نادر أمس الأربعاء إنه سيرد على كوريا الشمالية ويستهدف قيادتها إذا هجوما ردا على التدريبات التي تقوم بها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتصف بيونغ يانغ هذه المناورات بأنها “عدائية” .