روسيا تحذر وأمريكا تتوعد بالرد على الهجوم الكيماوي في دوما

مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا
مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا

قال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو حذرت الولايات المتحدة من “تداعيات خطيرة” إذا هاجمت القوات الحكومية السورية بسبب تقارير عن هجوم مميت بأسلحة كيماوية.

وقال السفير الروسي لمجلس الأمن الدولي “لم يقع أي هجوم بأسلحة كيماوية”.

وأضاف “نقلنا بالفعل للولايات المتحدة من خلال القنوات المعنية إن استخدام القوة المسلحة تحت أي ذريعة كاذبة ضد سوريا التي تنتشر فيها قوات روسية بناء على طلب من الحكومة الشرعية للبلاد قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة”.

وقال أيضا إن المحققين التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يجب أن يتوجهوا جوا إلى سوريا بحلول يوم غد الثلاثاء لبحث الاتهامات بشأن الهجوم وعرض توفير السلطات السورية والقوات الروسية الحماية لهم.

من جانبها، قالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة إن الولايات المتحدة “سترد” على الهجوم المميت في سوريا سواء قام مجلس الأمن الدولي بتحرك أم لا.

وأبلغت هيلي المجلس قائلة “وصلنا إلى اللحظة التي يتعين أن يرى فيها العالم تحقيق العدالة”.

وقالت “سيسجل التاريخ هذا بوصفها اللحظة التي أدى فيها مجلس الأمن واجبه أو أظهر فشله الذريع والتام لحماية شعب سوريا.. أيا كان الموقف فإن الولايات المتحدة سترد”.

من ناحية أخرى، شنت فرنسا أمام مجلس الأمن الدولي الاثنين هجوما حادا على روسيا.

وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر إن “الدعم العسكري الروسي والإيراني موجود على الأرض وعلى جميع مستويات آلة الحرب السورية، وما من طائرة سورية تقلع من دون أن يتم إبلاغ الحليف الروسي”.

وشدد على أن “الهجوم على دوما وقع إما بموافقة ضمنية أو صريحة من روسيا أو رغما عنها وعن وجودها العسكري”.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات